فيديو: ارتفاع الأسعار والاهتمام بالأحياء ناقصة التجهيز واللاتمكز، أبرز مضامين مداخلات فريق البام بمجلس المستشارين (جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الثلاثاء 14 ماي 2019)

0 152

1- اشكيلي: التنمية الحقيقية تقتضي الاهتمام أكثر بالأحياء ناقصة التجهيز

وجه المستشار ابراهيم اشكيلي سؤالا إلى الحكومة يهم الإجراءات المعتمدة لتغطية الأحياء ناقصة التجهيز والسهر على إدماجها في محيطها؟

وفي إطار تعقيبه على جواب الحكومة خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يوم الثلاثاء 14 ماي الجاري، أكد اشكيلي على ضرورة مضي الحكومة في برنامج عمل متعدد مجالات التدخل، بهدف تمكين الأحياء قيد السؤال -بعد تجهيزها وإدماجها بالشكل الذي يليق بها- من مختلف الخدمات: الماء الشروب، الكهرباء، المسالك الطرقية وقنوات التطهير، وجعلها أكثر قدرة على الاندماج مع محيطها.

2- نجاة كمير: الحكومة لا تهتم “مطلقا” لاكتواء المواطن بنار الأسعار !

ساءلت المستشارة البرلمانية نجاة كمير الحكومة عن التدابير المتخذة لمواجهة ارتفاع أسعار المواد الاستهلاكية؟

وفي سياق تعقيبها على جواب الحكومة، خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يوم الثلاثاء 14 ماي الجاري، اعتبرت كمير أن عمل الحكومة بخصوص مراقبة الأسعار يظل ضعيفا وموسميا، الأمر الذي يجعل “المضاربين” مستمرين في نهج سلوك الرفع من الأسعار ومضاعفة أثمنة المواد الاستهلاكية التي تصل إلى يد الزبون وكأنها “قطعة ملتهبة” بسبب غلائها، وحتى أبسط المواد (البصل، السردين كنماذج) أمسى ثمنها مرتفعا إلى حد غير مقبول، تقول كمير. في حين تطالب الحكومة المواطن البسيط بأن يقوم بمهام “الإبلاغ” عن حالات الغش والمضاربات والزيادة في الأسعار وغيرها، وهذا يعني أن الحكومة باتت عاجزة عن حماية المواطن من المضاربين واستمرار ارتفاع الأسعار.

3- بركات: نشجب إقحام الحكومة باستمرار ل “الانتخابات” في التجاوب مع أسئلة تهم يوميات المواطنين

رفض المستشار البرلماني عادل بركات، في تدخل لها خلال انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الثلاثاء 14 ماي الجاري، إقحام أعضاء الحكومة كل مرة للشأن “الانتخابي” في إطار تقديم أجوبة على تساؤلات المستشارين خلال انعقاد الجلسات العمومية، حيث المفروض على الحكومة أن تركز على مضمون السؤال وألا تفتح الباب على مصراعيه في الحديث عن مواضيع لا علاقة لها بالسؤال المطروح عليها.

4- بنعزوز: لا نقبل “الاستفزاز” المستمر لبعض أعضاء الحكومة في التجاوب مع أسئلة المستشارين !

سجل رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين السيد عزيز بنعزوز امتعاضه الشديد بخصوص السلوك الاستفزازي من الحكومة في التجاوب مع تساؤلات المستشارين، وأكد بنعزوز في تدخل له خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يوم الثلاثاء 14 ماي الجاري، (أكد) على وجوب الاحترام المتبادل بين الحكومة و المؤسسة التشريعية -مجلس المستشارين-، بهدف استمرار ضمان انعقاد الجلسات العمومية في جو دستوري وديمقراطي.

5- عزيز بنعزوز: الحكومة تفتقد إلى الرؤية وخطة العمل القويمة للتعامل مع استمرار ارتفاع أسعار المحروقات

ذكر رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين عزيز بنعزوز، أن ارتفاع أسعار المحروقات لا علاقة له بشهر رمضان كما هو شأن العديد من المواد الاستهلاكية، مسجلا استمرار ارتفاعها في الأسواق الدولية بشكل مهول ستكون لها تبعاته على مستوى الاستهلاك وجيب المستهلك. وتسائل بنعزوز في هذا السياق عن التدابير المتخذة (مع غياب “المقاصة” وتوقف الحديث عن “تسقيف الأرباح” لحماية الاقتصاد الوطني بشكل عام والمستهلك خصوصا؟

واعتبر بنعزوز في سياق تعقيبه على جواب الحكومة أن الأوضاع لا تطمئن، في ظل غياب تدابير واقعية لمواجهة استمرار ارتفاع أسعار المحروقات، خصوصا في ظل منع عدد من المستثمرين من دخول مجال المحروقات لأسباب تظل غير مفهومة، ولكن يكون أمام الحكومة، يضيف بنعزوز متحدثا في جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الثلاثاء 14 ماي الجاري، (لن يكون) أمامها سوى اللجوء إلى “التضريب” مع انعدام إمكانية العودة إلى “المقاصة”.

6- بلقشور: الحكومة ملزمة بتحمل مسؤوليتها لإشراك الفاعل المحلي في إعداد ميثاق اللاتمركز

تسائل المستشار عبد السلام بلقشور في سؤال موجه إلى الحكومة عن التدابير المعتمدة لتنزيل ميثاق اللاتمركز الإداري؟

وفي تعقيبه على جواب الحكومة، خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يوم الثلاثاء 14 ماي الجاري، اعتبر أن الميثاق هو ورش إصلاحي كبير على مستوى التدبير الترابي بالنظر لارتباطه بتفعيل الجهوية المتقدمة وتحقيق التنمية المنشودة في مجالات حيوية متعددة، وأضاف بلقشور بالمقابل أن الحكومة لا تشرك الفاعلين المحليين في إعداد الميثاق المشار إليه، علما أن المقاربة التشاركية أصبحت اليوم من أهم آليات تدبير المجال ترابيا وتنمويا.

مراد بنعلي