فيديو: الفريق النيابي للبام يضع أصبعه على جراح الضعف الحكومي..

0 357

التزامات الحكومة تجاه البرلمان وإكراهات الفلاحين الصغار ومعاناة المرضى من حيث الخصاص في الأطر الطبية والأدوية والتجهيزات وتمكين الأشخاص في وضعية إعاقة من التمدرس والشغل أبرز الملفات التي طرحها الفريق النيابي للبام (جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 22 أبريل 2019)

الطوسي: نعلن وقوفنا إلى جانب كل المبادرات الدولية دعما لحقوق الأسرى الفلسطينيين.

أعلنت النائبة في فريق الأصالة والمعاصرة السيدة فاطمة الطوسي، في كلمة لها باسم الفريق، خلال انعقاد أشغال الجلسة الشفوية لمجلس النواب اليوم الإثنين 22 أبريل الجاري، وقوف البام المبدئي مع كل المبادرات الدولية لدعم الأسرى الفلسطينيين لما يتعرضون لها من انتهاكات، مع تحميل سلطات الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن الانتهاكات المذكورة. ودعت المتحدثة إلى حماية الأسرى وضمان حقهم في العلاج وغير ذلك من الحقوق.

عمر خفيف: يجب تمكين الفلاح الصغير من شهادة ملكية الأرض ضمانا لحقوقه

قال النائب عمر خفيف، خلال تعقيب له أثناء انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 22 أبريل الجاري، أن الفلاحين البسطاء أصبحوا يعانون الأمرين مع الحصول على شهادات ملكية الأراضي وبالتالي تمكينهم من حقوق أخرى مرتبطة كما هو الحال بالنسبة للحق في السكن.

ابراهيمي: الفلاح الصغير في حاجة للدعم الحكومي المستعجل سبب تبعات “الكساد” في بعض المنتجات

تسائل النائب محمد ابراهيمي عن سياسة الحكومة لمعالجة الكساد في بعض المنتجات الفلاحية وعن التدابير المتخذة للتخفيف من آثار هذا الكساد على الفلاحين المتضررين؟.

واعتبر ابراهيمي في تعقيب له خلال انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 22 أبريل الجاري، أن الفلاح الصغير لم يعد يقوى على مواجهة آثار الكساد الفلاحي (إنتاج الحوامض نموذجا) وتضرروا بشكل ملحوظ، الأمر الذي يهدد السلم الاجتماعي. وطالب الحكومة بإيجاد حلول مستعجلة لحماية الفلاح من وضعية الكساد والتحفيز على إنجاز مشاريع الصناعة الغذائية لتفادي معضلة إتلاف المنتوج الفلاحي …

الزعيم: التقلبات المناخية تؤثر سلبا على الفلاحين وعلى الحكومة أن تتدخل بما يلزم من تدابير

ساءل النائب عبد اللطيف الزعيم الحكومة عن التدابير المتخذة لمواجهة تأثيرات التقلبات المناخية على المواسم الفلاحية؟

وأوضح الزعيم في إطار تعقيب له خلال انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 22 أبريل الجاري، أن عدم انتظام التساقطات يؤثر سلبا على الإنتاج الفلاحي مع استمرار فترات الجفاف (إقليم الرحامنة نموذجا). ودعا الزعيم إلى إعلان الرحامنة “إقليما منكوبا” حتى يستفيد من تعويضات التعاضدية الفلاحية ويتمكن الفلاحون من تجديد حرثهم سنة أخرى، والقيام بتدابير أخرى من أجل دعم المنطقة السقوية بالإقليم.

وحساة: صحة المواطن لا تقبل التلاعب والخضوع لأهواء الشركات

أثارت النائبة مريم وحساة، في معرض تعقيب لها خلال انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 22 أبريل الجاري، انتباه الحكومة إلى كون غياب مادة الأنسولين ونفاذها من الصيدليات والمستشفيات العمومية جعل ما يقارب مليون مريض يعانون حالة من التيه والخوف، والإشكال تضيف وحساة، خاصة أن الحق في الصحة لا يجب أن يظل رهين أهواء الشركات ويجب أن تتخذ الحكومة تدابير صارمة بشأنها حماية لأرواح المواطنين.

حليم: نطالب الحكومة باستثمار أكبر فيما يتعلق بالعنصر البشري في قطاع الصحة

تطرق النائب فؤاد حليم في معرض سؤاله الموجه إلى الحكومة للخصاص المهول في الموارد البشرية والمعدات الطبية التي تعرفه جل المستشفيات المغربية؟

وقال حليم في سياق تعقيب له خلال انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 22 أبريل الجاري، إن الاستثمار في العنصر البشري له أهميته القصوى أكثر من أي استثمار آخر، معتبرا أن وجود البنايات (المستشفيات) في بعض الأقاليم مع نقص أو غياب العنصر البشري لا يحقق الطموح المطلوب على مستوى الخدمات الصحية.

فراج: المواطن يدفع “غاليا” ثمن إضرابات الشغيلة الصحية..

استنكرت النائب تورية فراج لا مبالاة الحكومة في تعاطيها مع مطالب الشغيلة الصحية، وأضافت أن معاناة هذه الشغيلة تترتب عنها معاناة موازية للمرضى والذين يجدون أنفسهم في وضعية صعبة جراء الإضرابات والاحتجاجات. وشددت فراج، في تدخل لها أثناء انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 22 أبريل الجاري، على ضرورة قيام الحكومة بتدابير من شأنها تحقيق تدبير أفضل للموارد البشرية، حماية لحقوق الشغيلة الصحية من جهة وحفاظا على حق المريض في العلاج من جهة ثانية.

الحجيرة: الحكومة ملزمة باحترام النواب البرلمانيين وأن تجيبهم دون تلميحات أو مزايدات

قال النائب محمد الحجيرة في إطار تعقيب له خلال انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 22 أبريل الجاري، إن الحكومة ملزمة باحترام أعضاء الفرق النيابية، والتجاوب مع تساؤلاتها بما تفرضه قواعد اللياقة والاحترام الذي يجب أن يسود بين المؤسستين التشريعية والتنفيذية.

عربوش: احتجاجات الأساتذة تحتاج إلى إرادة سياسية واضحة بدل تدابير “الترقيع”

ساءلت النائبة أمال عربوش الحكومة عن الحلول لطي ملف الأساتذة أطر الأكاديميات من باب إنقاذ الموسم الدراسي الحالي خاصة وأننا على أبواب الامتحانات الإشهادية؟

وقالت عربوش في إطار تعقيب لها خلال انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 22 أبريل الجاري، أن استمرار الاحتجاجات والإضرابات في صفوف الأساتذة لأزيد من شهرين، فإنما تدل على فشل الحكومة في تدبير هذا الملف الهيكلي، ملف يحتاج إلى إرادة سياسية حقيقية واضحة وليس إلى سياسية “الترقيع” ضمانا لحقوق الأساتذة في الحماية الاجتماعية من جهة ومستقبل تعليمي آمن للتلاميذ.

الحجيرة: نطالب بإنجاز نواة جامعية بتاونات في أقرب وقت

أوضح النائب محمد الحجيرة، أثناء تدخله خلال انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 22 أبريل الجاري، أن مرسوم إحداث مؤسسة جامعية بتاونات خرج إلى حيز الوجود خلال السنة الماضية، مطالبا الحكومة بالإسراع في تنزيل مضامين هذا المرسوم وتسريع عملية الإنجاز خاصة وأن الميزانية حددت كما حدد الوعاء العقاري لذات العملية.

الحجيرة: مقاربة الحكومة للزيادات المسجلة في استهلاك الكهرباء لا تجد نتائجها على أرض الواقع !

تساءل النائب محمد الحجيرة عن التدابير المتخذة بشأن الزيادات الملحوظة في فواتير الكهرباء؟

واعتبر المتحدث خلال تدخل له في إطار تعقيب أثناء انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 22 أبريل الجاري، أن ما تقدمه الحكومة من معطيات لا يمت للواقع بأية صلة، معتبرا أن مقاربة الحكومة جزء منها لا يرى على أرض الواقع خاصة مع الخصاص المسجل على مستوى مراقبي العدادات، كما أن بطاقة “نور” لا يتم تفعيلــــها وهذا الأمر يتجلى بشكل واضح في العالم القروي أكثر منه في المجال الحضري.

المهاجري: ليس مقبولا عقد دورة استثنائية للبرلمان دون القدرة على تنفيذ برنامجها !

طرح النائب هشام المهاجري سؤالا حول التزام الحكومة بالتعاون المثمر مع البرلمان؟، معرجا على ما وقع في الدورة الاستثنائية الأخيرة للبرلمان بقوله: ” كيف يعقل أن السيد رئيس الحكومة الحالي الذي حظي بثقة جلالة الملك وتنصيب برلماني، يطلب عقد دورة استثنائية بقرار اتخذ داخل المجلس الحكومي من أجل التصويت على خمس مشاريع قوانين بينها قانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي “. متسائلا خلال انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 22 أبريل الجاري، عن الخروج الغريب لرئيس الحكومة السابق على مواقع التواصل الاجتماعي والذي حال دون المضي قدما بالقانون الإطار المشار إليه.

الوهابي: معاناة الأشخاص في وضعية إعاقة بالعالم القروي والجبلي في حاجة لمقاربة حقوقية شاملة

ساءلت النائب زهور الوهابي الحكومة حول السياسات العمومية الموجهة للمواطنات والمواطنين في وضعية إعاقة خصوصا في العالم القروي والجبلي؟

وشددت الوهابي في سياق تعقيب لها خلال انعقاد جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الإثنين 22 أبريل الجاري، على أن التعاطي الحكومي مع هذا الموضوع يجب أن يراعي المقاربة الحقوقية الشاملة تستحضر كل القطاعات، واستعرضت من خلال أرقام معبرة واقع الفئة المذكورة ومعاناتها المستمرة مع عدم القدرة على التمدرس والبطالة وغيرها من الإشكاليات.

مراد بنعلي