فيديو: فريق البام بمجلس المستشارين يسائل الحكومة حول تقريب المدرسة من المواطنين، العناية بصحة “المهاجرين”، وتداعيات انتشار الحمى القلاعية وتسويق المنتوج الفلاحي ( جلسة 18 يونيو 2019).

0 266

1- محمد الحمامي: الحكومة ملزمة بالعمل على تقريب المؤسسات التعليمية من المواطنين وخاصة بالعالم القروي

وجـــــه، المستشار محمد الحمامي سؤالا إلى الحكومة حول الإجراءات المتخذة لضمان انتشار أوسع للمؤسسات التعليمية وتقريبها من الساكنة على مختلف المدن؟.

وفي تعقيبه على جواب الحكومة خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة يوم الثلاثاء 18 يونيو الجاري، قال الحمامي إن معاناة العديد من الأسر مستمرة مع بعد المؤسسات التعليمية في المجالين الحضري والقروي (إقليم طنجة أصيلة نموذجا)، وذكر الحمامي بالنتائج الإيجابية التي تمخضت عن تدخل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في تطوير الشأن التعليمي والارتقاء بالمدارس على وجه الخصوص.

2- بن الطالب: دعم تسويق المنتوج الفلاحي واحدة من ركائز تطوير الفلاحة والاقتصاد الوطني

تسائل المستشار الحبيب بن الطالب عن التدابير المتخذة لدعم جدولة متأخرات مالية تجاه مؤسسات عمومية مع مراجعة فوائد التأخير ولدعم تنافسية الإنتاج الوطني؟.

واعتبر بن الطالب معقبا على جواب الحكومة خلال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الثلاثاء 18 يونيو الجاري، أن الوقت قد حان من أجل المرور بسرعة إلى المرحلة الثانية (الموالية لمرحلة المخطط الأخضر) وهي تسويق المنتوج الفلاحي وتثمينه وتسريع وثيرة الصناعة الغذائية والانفتاح على أسواق جديدة.

3- أحميدي: “الحمى القلاعية” تنتشر بشكل يدعو للقلق والحكومة ملزمة بالتدخل بشكل مستعجل

وجه المستشار امحمد أحميدي سؤالا إلى الحكومة يهم التدابير المتخذة للحد من انتشار واستفحال وباء “الحمى القلاعية”؟

وفي تعقيبه على جواب خلال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الثلاثاء 18 يونيو الجاري، قال أحميدي، إن الوباء ينتشر بشكل مهول وأصاب قطيع العديد من الفلاحين (جهة طنجة تطوان الحسيمة)، وتحدث أحميدي كذلك جودة ونوع التلقيحات المستعملة وكذا ضعف مستوى بعض الأطباء البيطريين مضيفا أن الوباء محتمل أن يصيب مزيدا من القطيع إن لم تتخذ الحكومة ومصالحها الخارجية الإجراءات المناسبة.

4- الكامل: نطالب الحكومة بعدم التعامل مع صحة “المهاجرين” بشكل عرضي ومناسباتي

تسائل المستشار البرلماني مولاي عبد الرحيم الكامل عن الإجراءات والتدابير الحكومية المتخذة لاستفادة المهاجرين من الخدمات الطبيــــــة؟

وذكر البرلماني الكامل معقبا على جواب الحكومة خلال جلسة الأسئلة الشفوية ليوم الثلاثاء 18 يونيو الجاري، بالأولوية الإنسانية والحقوقية التي توليها بلادنا بقيادة الملك محمد السادس لفئة المهاجرين. وطالب المتحدث الحكومة بأن يكون الاهتمام بصحة المهاجرين ضمن استراتيجية دائمة للحكومة وعدم الاقتصار على التعامل مع الموضوع بشكل مناسباتي ومؤقت.

مراد بنعلي