فيينا.. المرابط الخمار يشارك في أشغال المؤتمر الدولي لتعزيز نظام الأمن النووي العالمي 

0 135

وقع الخمار المرابط، بصفته رئيس منتدى الهيئات الرقابية النووية في إفريقيا، تمديد الترتيب العملي للتعاون بين المنتدى والوكالة الدولية للطاقة الذرية ، لفترة ثلاث سنوات.

وجاء هذا التوقيع على هامش المؤتمر الدولي حول الدروس المستفادة لتعزيز نظام الأمن النووي العالمي إثر حادثة فوكوشيما في 11 مارس 2011، والمنعقد في فيينا من 8 إلى 12 نونبر الجاري، بحضور أكثر من 700 خبير.

ويهدف هذا الترتيب، الذي وقعه الخمار المرابط وليدي إيفرار، نائبة المدير العام ورئيسة قطاع الأمن والسلامة النوويين في الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بحضور السفير الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى المنظمات الدولية بفيينا عز الدين فرحان، إلى ترتيب التعاون وكذا تعزيز الأمن والسلامة النوويين في إفريقيا، وذلك من خلال برامج التعاون والتكوين والمساعدة التقنية والخبرة.

واتفق الجانبان ، وفق بلاغ للوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي (أمسنور)، التي يرأسها الخمار المرابط ، على تطوير تعاونهما من خلال تبادل الخبرات والممارسات الجيدة في الأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي، والمساعدة في مجالات التعليم والتكوين لتطوير المهارات والموارد البشرية ونقل المعرفة، ودعم شبكة المعرفة لمنتدى الهيئات الرقابية النووية في إفريقيا.

كما ينص التمديد على التعاون وتنسيق الأنشطة مع الشبكات الإقليمية الأخرى والجمعيات الدولية مثل اللجنة الافريقية للطاقة النووية والاتفاق التعاوني الإقليمي الافريقي للبحث والتنمية والتدريب في مجال العلم والتكنولوجيا النوويين، ودعم الخبراء الأفارقة، والمشاركة في بعثات الخبراء.

سارة الرمشي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...