في اليوم العالمي للمرأة..ابتسام عزاوي تتطلع لبرلمان المناصفة

0 213

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، حلت ابتسام عزاوي، النائبة البرلمانية وعضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، مساء اليوم الجمعة 8 مارس، ضيفة على برنامج “نقطة على السطر”، الذي يبث على أمواج الإذاعة الوطنية، لمناقشة موضوع “مشاركة المرأة بالحياة السياسية”.
في بداية البرنامج، اعتبرت النائبة البرلمانية، مناسبة 8 مارس هي فرصة مهمة من أجل الوقوف على ما تحقق من مكتسبات لصالح المرأة، ودق جرس الإنذار حول التراجعات، والنظر باستشراف للمستقبل إلى الرهانات المستقبلية وطموحات النساء المغربيات .
وبخصوص الموضوع، أبرزت عضو المكتب السياسي، بأن هناك تطورا عدديا ونوعيا من ناحية المشاركة السياسية للمرأة المغربية، وخصوصا داخل البرلمان المغربي، بحيث وصل عدد النساء البرلمانيات إلى 81 إمرأة، متحدثة في نفس الوقت، عن اللائحة الوطنية بالأحزاب السياسية باعتبارها آلية مكنت النساء والكفاءات من الولوج للمؤسسة التشريعية والمساهمة في العمل التشريعي.
وذكرت النائبة البرلمانية ابتسام عزاوي، في ذات السياق بمساهمة حزب الأصالة والمعاصرة في إطار تشجيع المشاركة القوية للنساء بالحياة السياسية والمؤسسة التشريعية، بالإجراء السياسي الجريء بتخصيصه لائحة الشباب للنساء باستثناء مرشح واحد.
وقالت النائبة البرلمانية “إن اللائحة الوطنية هي آلية انتقالية فقط، وكانت فرصة للأحزاب السياسية لجلب نخب شابة وكفاءات وطاقات نسائية لتجويد العمل السياسي والترافع عن قضاياهن وتوجهاتهن المجتمعية”، مسترسلة بالقول :”أنا أحلم أن نصل إلى برلمان المناصفة والمشاركة القوية للنساء عبر الدوائر المباشرة ويكون الحسم للكفاءات والاحتكام إلى البرامج لتنظيف المناخ الانتخابي “.

خديجة الرحالي