في انتظار حصيلتها، البام يجر حكومة العثماني للمسائلة بمجلس النواب.

0 267

يعتزم السيدات والسادة نواب حزب الأصالة والمعاصرة، مسائلة أعضاء الحكومة خلال جلسة الأسئلة الشفوية التي ستعقد يومه الإثنين 29 أبريل الجاري ، بمجلس النواب، في قطاعات النقل والطرق بالعالم القروي والتعمير والماء والشغل والجامعات الرياضية والمناصب العليا والإنتاج الإعلامي.

وحظي العالم القروي بحيز كبير في أسئلة السيدات والسادة النواب البرلمانيين، حيث سيوجه النائب البرلماني يوسف الرويجل، سؤالا شفويا لوزير التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، حول إصلاح وصيانة الطرق الإقليمية بالعالم القروي، خصوصا وأن المغرب يتوفر على رصيد مهم من الشبكة الطرقية، غير أن أغلبها لم تتم صيانتها منذ تاريخ إنجازها.

ومن جانبه، ونظرا لما تشكله ظروف النقل بالعالم القروي من خطر على سلامة وأمن المواطنين، ستوجه النائبة البرلمانية غيتة آيت بن المدني، سؤلا شفويا لكاتب الدولة لدى وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء المكلف بالنقل، حول إشكالية تدبير المسالك الطرقية وتشجيع الاستثمار في مجال النقل بالوسط القروي.

وفِي ذات السياق، سيسائل النائب البرلماني عبد الرزاق الورزازي، وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، عن سياسة الحكومة في ما يخص مسألة التعمير بالعالم القروي؟، ولذات الوزير سيسائله النائب البرلماني هشام صابري، حول التدابير والإجراءات الوقائية والزجرية الكفيلة بضمان جودة السكن الاجتماعي الموجه لفائدة الطبقة المتوسطة في ظل ما نراه اليوم من فوضى وعدم احترام المعايير المعتمدة من طرف الدولة في توفير هذا النوع من السكن من طرف بعض المنعشين العقاريين وشركات البناء؟.

أما لوزير الشغل والإدماج المهني، سيوجه النائب البرلماني محمد غياث، سؤالا شفويا عن سياسة الحكومة المرتبطة بتقييم وملائمة وتطوير برامج إنعاش التشغيل؟.

كما ستسائل النائبة البرلمانية فاطمة الطوسي، وزير الثقافة والاتصال، عن الإجراءات المتخذة من طرف الوزارة للرفع من جودة المنتوج الإعلامي في قنوات القطب العمومي.

وبدوره، سيسائل النائب البرلماني عدي بوعرفة، الوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة وبالوظيفة العمومية، عن مدى إلتزام الحكومة باحترام مدد الانتداب في المناصب العليا بالوزارات والمؤسسات العمومية.

وفِي موضوع آخر، سيوجه النائب البرلماني عمر ودي، إلى كاتبة الدولة المكلفة بالماء، سؤالا شفويا آنيا حول السياسة الحكومية في مجال الرفع من نجاعة تدبير الثروة المائية ببلادنا؟.

وأخيرا سيسائل النائب البرلماني نور الدين البيضي، وزير الشباب والرياضة، عن حجم الدعم المخصص لكل جامعة رياضية على حدة وعن مدى تناسب هذا الدعم مع النتائج المحصل عليها؟.

خديجة الرحالي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...