في جلسة اليوم .. نـــواب البـــام يحرجون حكومة العثماني في أربعة قطاعات حيوية

0 377

يعتزم فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، خلال جلسة الأسئلة الشفوية التي ستعقد بعد زوال اليوم الاثنين 2 دجنبر 2019، وضع الأصبع على المشاكل التي يعاني منها المواطن المغربي في قطاع الصحة والتعليم والتشغيل والعدل والعلاقات مع البرلمان.

ففي القطاع الصحي، سيوجه النائب البرلماني عبد القادر بودراع، سؤالاً شفويا لوزير الصحة عن نتائج سياسته في هذا القطاع الذي أبان عن أعطاب وأمراض مستعصية ومزمنة تعيق إصلاحه سواء على مستوى جودة الخدمات الطبية المقدمة بالمستشفيات، أو على مستوى التجهيزات الطبية.

وفي نفس القطاع، سيوجه النائب البرلماني عبد اللطيف وهبي، سؤالا شفويا للوزير حول التدابير المتخذة لمعالجة إشكالية سوء تدبير مخزون الأدوية الذي أصبح يشكل عبئاً على الميزانية العامة للدولة دون استفادة المرضى منه ؟، وبدورها ستحاول النائبة البرلمانية تورية فراج، أن تبسط وضعية الممرضين المجازين من الدولة ذوي سنتين من التكوين، بعدما تعرضت هذه الفئة إلى الإقصاء والتهميش منذ عقود.

أما في قطاع التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، سيركز النائب البرلماني عمر خفيف، على ظاهرة الاكتظاظ في المدارس العمومية، والنقص الحاصل في الأساتذة وكذا الحجرات الدراسية، بحيث سيسائل الوزير، عن الإجراءات المتخذة لضمان تعليم عادل وذي جودة عالية لجميع أبناء المغاربة؟، ومن جانبها، ستوجه النائبة البرلمانية مريم أوحساة، سؤالا شفويا لذات الوزير، عن برنامج وزارته لترميم وإعادة تهيئة بنايات المؤسسات التعليمية المتهالكة والمهددة بالسقوط؟.

أما وزير الشغل والإدماج المهني، فسيحظى بدوره بسؤال شفوي من النائب البرلماني، عبد الرحيم واعمر، عن سياسة الحكومة المرتبطة برفع التهميش عن ساكنة المجال القروي والجبلي في مجال التشغيل؟ وعما ينوي القيام به لتوفير مناصب الشغل لأبناء هذه المناطق من بلادنا؟.

كما سيوجه النائب البرلماني توفيق الميموني، سؤالا شفويا الى الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، عن أسباب عدم احترام مقتضيات المرسوم 2.17.585 الصادر في 4 ربيع الأول 1439 (23 نونبر2017) القاضي بإرفاق مشاريع القوانين، المحالة على البرلمان، بدراسة الأثر ؟.

وأخيرا ستسائل النائبة البرلمانية حياة المشفوع، وزير العدل، عن السياسة الحكومية في نظام كفالة الأطفال المهملين وخاصة ما يتعلق بإشراك الفاعلين الجمعويين والمهتمين الذين يسعون إلى تحسين الآليات والضمانات القانونية التي يتضمنها التشريع المغربي الخاص بحماية ورعاية الأطفال المهملين ؟ .

خديجة الرحالي