قضايا تنظيمية وتواصلية وتنموية على طاولة اجتماع الأمانة الجهوية للبام بجهة فاس مكناس

0 1٬365

ترأس الأمين الجهوي لحزب الأصالة والمعاصرة بجهة فاس مكناس، د.محمد الحجيرة؛ يوم السبت 2 مارس 2024 بالمقر الجهوي للحزب بفاس، اجتماعا تنظيميا للأمانة الجهوية، بحضور السيدات والسادة أعضاء الأمانة الجهوية وبرلمانيي ورؤساء مجالس الجماعات والأمناء الإقليميين والإدارات الجهوية والإقليمية للحزب بالجهة.

الاجتماع التنظيمي الهام ينعقد في إطار الدينامية التنظيمية والسياسية التي انطلقت بعد النجاح الباهر للمؤتمر الوطني الخامس، وفي سياق الدينامية التي تباشرها الأمانة الجهوية بمعية الأمانات الإقليمية والمحلية وبرلمانيي ومنتخبي ومنتخبات الحزب على صعيد كل أقاليم وجماعات الجهة.

جدول أعمال الاجتماع خصص لتدارس خلاصات المؤتمر الوطني الخامس ومنهجية تنزيلها والتواصل بشأنها داخليا وإشعاعيا عبر إبداع صيغ تواصلية مفتوحة في وجه المناضلات والمناضلين وعموم المواطنات والمواطنين.

في بداية الاجتماع، تم الوقوف بتمعن عند الرسالة الملكية السامية التي هنأ فيها صاحب الجلالة الملك محمد السادس؛ السيدة فاطمة الزهراء المنصوري منسقة القيادة الجماعية للأمانة العامة وعضوي القيادة السيد محمد المهدي بنسعيد والسيد صلاح الدين أبوالغالي على نجاح المؤتمر الوطني الخامس، حيث تمت الإشادة بمضمون الرسالة الملكية واعتبارها نبراسا للممارسة السياسية والحزبية الجادة والمسؤولة.

كما تم التطرق لبلاغات القيادة الجماعية والمكتب السياسي، خاصة ما يهم ورش تخليق الحياة السياسية والمرافق العمومية، وجعلها في خدمة المرتفقين بالجودة اللازمة في إطار ربط المسؤولية بالمحاسبة تنزيلا لمضامين دستور 2011.

إلى ذلك، أجمع الحضور على الإشادة بخلاصات المؤتمر الوطني خاصة المصادقة على وثائق الحزب المتعلقة بمرجعية البام وبرنامجه السياسي والقانون الأساسي، وتهنئة منسقة القيادة الجماعية السيدة فاطمة الزهراء المنصوري وعضوي القيادة السيد محمد المهدي بنسعيد والسيد صلاح الدين أبوالغالي على الثقة التي حظوا بها من طرف المؤتمرات والمؤتمرين، إضافة لتهنئة كل السيدات والسادة أعضاء المجلس الوطني الممثلين لجهة فاس مكناس على انتخابهم ضمن المجلس الوطني، وتهنئة المناضلات والمناضلين على إسهامهم الجاد والمسؤول في نجاح المؤتمر الوطني خلال التحضير التنظيمي وخلال انعقاد المؤتمر وانتخاب الأجهزة الحزبية.

كما تم التذكير بمخرجات اللقاء الوطني الذي عقدته القيادة الجماعية للحزب ورئيس قطب التنظيم السيد سمير كودار ورئيسة المجلس الوطني السيدة نجوى ككوس مع الأمناء الجهويين للحزب.

وفي هذا السياق، تم التأكيد على برمجة تنظيم ندوة جهوية حول خلاصات المؤتمر الوطني في القادم من الأيام.

بعد ذلك، تم تقديم الخطوط العريضة لبرنامج العمل الجهوي برسم سنة 2024، الذي أعدته الأمانة الجهوية، من أجل تعديله ومناقشته قبل عرضه للمصادقة خلال الدورة المقبلة للمجلس الجهوي.

ويهم برنامج العمل الجهوي تنظيم ملتقيات جهوية لفئات الشباب والنساء والكفاءات والأطر، وأنشطة تواصلية وإشعاعية وتنظيم ندوات حول قضايا اجتماعية واقتصادية وثقافية ورياضية وبيئية.

كما تم التطرق لتخليد اليوم العالمي للمرأة 8 مارس وإبداع صيغة تنظيمه شكلا ومضمونا.

مواضيع الأمن المائي وتحدي توفير المياه في بلادنا والجهة وإشكالية التنمية والاستثمار العمومي والخاص بجهة فاس مكناس بكل أقاليمها وانعكاسات كل ذلك على مجال الشغل والتشغيل وخلق الثروة والإشادة بالورش الملكي الهام للحماية الاجتماعية، ومواضيع أخرى تم تشخيصها ومناقشتها باستفاضة خلال اجتماع الأمانة الجهوية؛ وبلورت بشأنها عدد من التوصيات والمقترحات التنظيمية والتواصلية والإشعاعية والتوعوية التي ستتضمن في برنامج العمل الجهوي.

إضافة لبرامج تنظيمية تهم استكمال الهياكل الحزبية المحلية والجماعية وهيكلة منظمتي الشباب والنساء وخلق لجان تنظيمية مهنية وطلابية.

برنامج العمل الجهوي أولى اهتماما لمواكبة عمل المؤسسات المنتخبة عبر المتابعة الإعلامية لبرلمانيي ورؤساء المجالس ومنتخبي ومنتخبات البام وتسطير لقاءات خاصة بالمنتخبين تهم القضايا التدبيرية للشأن المحلي والمواكبة التأطيرية والتكوينية، وفتح نقاش تنظيمي تحضيري لهيكلة مؤسسة هيئة المنتخبين جهويا وإقليميا.

مسألة التكوين والتأطير تضمنها برنامج العمل الجهوي، عبر تنظيم سلسلة ندوات تكوينية داخلية للمناضلات والمناضلين القدامى والجدد في مواضيع تهم تسيير ومتابعة الشأن الحزبي والسياسي.

قضايا الإعلام والتواصل الرقمي حضرت بقوة ضمن برنامج العمل الجهوي لسنة 2024، عبر عدد من المبادرات التي أعدها قطب الإعلام والتواصل الرقمي للأمانة الجهوية.

بعد ذلك، فتح نقاش مستفيض حول قضايا الشأن المحلي والاستماع إلى مداخلات رؤساء مجالس الجماعات التي يرأسها الحزب بجهة فاس مكناس خاصة بعض الإكراهات التي تعترض تنفيذ مشاريع التنمية المحلية في العلاقة مع مجالس العمالات والأقاليم ومجلس الجهة.

فريق البام بمجلس الجهة ورؤساء مجالس الجماعات الحاضرين أجمعوا على أهمية تقوية التواصل التنظيمي بين جميع المنتخبين والرؤساء والفرق البامية وعقد لقاءات خاصة على صعيد الجهة والأقاليم مع فريق الحزب بمجلس الجهة، لحل المشاكل والإكراهات التي تعيق تنفيذ برامج التنمية المحلية الجماعية.

كل الحضور خلال اجتماع الأمانة الجهوية، أجمعوا على الانخراط التام للتحضير لعقد الدورة المقبلة للمجلس الجهوي للحزب؛ والعمل على إنجاحه عبر بلورة تصور وتوصيات يتم تنزيلها جهويا وإقليميا ومحليا في مختلف القضايا التي تهم الشأن التنظيمي والتنموي.

مداخلات الحضور؛ شددت على أهمية عقد اجتماعات الأمانة الجهوية بكل أقاليم الجهة، وتنظيم الندوات والملتقيات واللقاءات التواصلية بمختلف الأقاليم والجماعات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.