قطاع التعليم يهيمن على أسئلة فريق “البام” بالمستشارين في جلسة الأسئلة الشفوية

0 539

يستأثر قطاع التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، باهتمام فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، إذ من المنتظر أن يطرح الفريق، خلال الجلسة العمومية المخصصة للأسئلة الشفهية الأسبوعية، اليوم الثلاثاء 17 دجنبر 2019، ثلاثة أسئلة تهم مجموعة من المواضيع في القطاع، بالإضافة إلى سؤال آخر يهم الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة.

وهكذا يسائل فريق “البام” الحكومة، في شخص وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، حول الإجراءات المزمع اتخاذها لدعم قدرات الأساتذة المتعاقدين وتمكينهم من تكوين فعلي في مهن التربية والتكوين، وكذا عن التدابير المتخذة لتسريع وثيرة إدماج اللغة الأمازيغية ضمن جميع مستويات التعليم وإدماج الثقافة الأمازيغية في كنه المقررات الدراسية.

وعن مآل الاستراتيجية الوطنية للتكوين المهني في أفق 2021، يوجه الفريق البامي سؤالا إلى ذات الوزارة، حول تنزيل كل الأهداف المعبر عنها في الاستراتيجية بالنظر لأهميتها ودورها في إقرار نظام تكوين مندمج وناجع.

كما يطرح مستشارو “البام” سؤالا حول جهود الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة في تفعيل المقتضيات الدستورية القاضية بإشراك مغاربة العالم في المؤسسات الوطنية، كما نص على ذلك البرنامج الحكومي.

سارة الرمشي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...