قطر .. لطيفة لبليح تترأس الوفد البرلماني في الندوة الأولى لمبادرة التنمية للإنتوساي والأرابوساي حول استقلالية الأجهزة العليا للرقابة

0 219

يشارك؛ وفد برلماني مغربي في الندوة الأولى لمبادرة التنمية للإنتوساي IDI  والأرابوساي حول استقلالية الأجهزة العليا للرقابة، تحت شعار “دعم استقلالية الأجهزة العليا للرقابة بإقليم الأرابوساي”، المنعقدة في الدوحة بقطر، من 23 إلى 24 ماي 2023.

وتترأس الوفد رئيسة لجنة مراقبة المالية العامة- عضو فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب؛ لطيفة لبليح.

ويضم الوفد كلا من النائب رحو الهيلع -فريق الأصالة والمعاصرة-، والنائب حميد الدراق -الفريق الاشتراكي-. كما يشارك في هذا المنتدى السيد كمال الداودي قاض من المجلس الأعلى للحسابات.

وستشكل هذه الندوة الهامة، مناسبة لممثلي البرلمانات ومسؤولي الأجهزة العليا للرقابة العرب لتبادل الآراء والتجارب، وستهتم بالخصوص بتوضيح مفهوم استقلالية الأجهزة العليا للرقابة وتشخيص وضعها بإقليم الأرابوساي وتحديد الفجوات فيما يتصل باستقلاليتها مع البرلمان واستعراض الحلول الممكنة لإرسائها ودعمها.

وحسب جدول أعمال هذه الندوة؛ سيتم التطرق للتوجهات الإقليمية بخصوص استقلالية الأجهزة العليا للرقابة، حيث سيتم تقديم تقرير التقييم العالمي للأجهزة العليا للرقابة 2020، ومؤشر البنك الدولي، والخطة الاستراتيجية للأرابوساي واستبيان لجنة تنمية القدرات المؤسسية للأرابوساي.

كما ستعرض منظمة “مبادرة تنمية الإنتوساي” مقدمة حول أعمالها في مجال دعم استقلالية الأجهزة العليا للرقابة؛ وسيتم أيضا تسليط الضوء على أهمية التعاون بين الجهاز الأعلى للرقابة والبرلمان في إطار نهج النظام الإيكولوجي للمساءلة.

وستعرف الندوة تنظيم حلقة نقاش وتبادل الخبرات فيما يخص التعاون بين الجهاز الأعلى للرقابة والبرلمان، يشارك فيها البرلمانيون وممثلو الأجهزة العليا للرقابة.

وسيتم كذلك عرض “خطة عمل الدوحة” لتعزيز التفاعل بين الأجهزة العليا للرقابة والبرلمان في إقليم الأرابوساي، تتعلق بجمع البيانات ووضع إرشادات عملية وبناء القدرات ودعم التنفيذ على المستوى القطري.

إبراهيم الصبار 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.