قيمة البرامج التنموية التي باشرتها الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع بجهة طنجة تتجاوز 1 مليـــــــــــار درهم

0 429

جـــــــرى، تنفيذ 69 مشروعا تنمويا من طرف الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع التابعة لجهة طنجة تطوان الحسيمة، باستثمار تفوق قيمته الإجمالية مليار درهم، خلال سنة 2020، ذلك ما كشف عنه مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، أمس الثلاثاء 16 مارس الجاري، ضمن بلاغ له حول انعقاد الدورة العادية لشهر فبراير للجنة الإشراف والمراقبة بالوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع، التي ترأسها فاطمة الحساني، رئيسة المجلس ورئيسة اللجنة، بحضور والي الجهة محمد امهيدية.

وتتعلق هاته المشاريع ببرامج فك العزلة عن المناطق القروية بالجهة، ودعم القطاعات الاجتماعية، وبالأساس قطاعات: الصحة والتعليم والتكوين المهني، وتأهيل المراكز القروية، وبرنامج تطوير التجهيزات الثقافية في الجهة، وكذلك تهيئة ثلاث مسالك سياحية بمنتزه بوهاشم.

كما تشمل (المشاريع) تنزيل برامج تنموية كبرى، على غرار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية، وبرنامج التنمية المجالية “الحسيمة منارة المتوسط”.

وأنجزت الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع، في العام 2020، ما مجموعه 43 مشروعا من الطرق والمسالك القروية (402.8 كلم) باعتمادات بلغت 777 مليون درهم، بالإضافة إلى تنفيذ برنامج التنمية المجالية لإقليم الحسيمة “منارة المتوسط”، باعتماد يقدر ب 99.1 مليون درهم. في حين همت باقي الاعتمادات برامج دعم قطاع الصحة بالجهة (0.76 مليون درهم)، دعم قطاع التعليم والتكوين المهني (106.5 مليون درهم)، تهيئة المراكز القروية (27 مليون درهم)، تنمية التجهيزات الثقافية (6.2 مليون درهم).

وفيما يتعلق ببرنامج عمل السنة الجارية، فقد تمت برمجـــة مشاريع أخرى تخص أساسا برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية وبرنامج التنمية المندمجة لعمالات وأقاليم الجهة والتي تمت المصادقة عليها، بالإجماع، من قبل لجنة الإشراف والمراقبة خلال هذه الدورة.

مــــــراد بنعلي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...