كورونا.. اكتشاف حالات متزايدة من السلالة الجديدة للفيروس تثير مخاوف عدة دول

0 216

سجلت عدة دول عبر العالم حالات متزايدة من السلالة الجديدة لفيروس كورونا المستجد، وهي الحالات التي أثارت مخاوف من انتشار موجات جديدة للوباء، ما جعل هاجس الحجر الصحي الشامل يعود إلى الواجهة من جديد.
في بريطانيا، التي كانت أول بلد يعلن رصد سلالة متحورة من الفيروس، قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن إجراءات عزل عام أكثر صرامة قد تطبق قريبا مع استمرار ارتفاع الإصابات بمرض كوفيد-19، مؤكدا أن المدارس آمنة ويتعين على التلاميذ الحضور.

وبلغت حالات الإصابة بكوفيد-19 مستويات قياسية وآخذة في الزيادة في بريطانيا منذ ظهور سلالة جديدة من الفيروس أكثر قدرة على الانتشار، حيث حذر رئيس الوزراء البريطاني من أنه قد تتخذ إجراءات أكثر صرامة في بريطانيا لمكافحة الزيادة السريعة في عدد الإصابات بكورونا، فيما نشب خلاف حول جدوى إعادة فتح المدارس.

وسجلت طوكيو 816 إصابة جديدة بفيروس كورونا أمس الأحد، بعد يوم من مطالبة حكام العاصمة والأقاليم المجاورة الحكومة اليابانية بإعلان حالة الطوارئ لمواجهة الزيادة الأخيرة في الحالات، إذ قاوم رئيس الوزراء يوشيهيدي سوجا الدعوات لفرض حالة طوارئ ثانية على مستوى البلاد.

وكانت الحكومة قد طبقت هذا الإجراء للمرة الأولى في أبريل خلال موجة سابقة من الجائحة، وقال وزير الاقتصاد الياباني في ندوة صحفية إن الحكومة بحاجة للتشاور مع خبراء الصحة قبل اتخاذ قرار بهذا الشأن.
وكإجراء مؤقت، طلبت السلطات من المطاعم وصالات الرياضة في منطقة طوكيو الإغلاق الساعة 8 مساء، واعتمدت حالة الطوارئ السابقة على الإغلاق الطوعي للأعمال التجارية وقيود السفر، بدلا من إجراءات الإغلاق الصارمة التي طبقت في مناطق أخرى من العالم.

فيما سجلت الولايات المتحدة رقما قياسيا جديدا في أعداد الإصابات اليومية بكوفيد-19، وذلك بإحصائها 277346 إصابة جديدة، حسب جامعة جونز هوبكنز المرجعية، وبذلك، باتت الولايات المتحدة وهي الدولة الأكثر تضررا من فيروس كورونا، تسجل ما مجموعه 20,38 مليون إصابة منذ بداية الجائحة و349920 وفاة.

وباشرت الولايات المتحدة حملة التطعيم في 14 دجنبر، وتم حتى الآن تلقيح أكثر من 4,2 ملايين شخص في جميع أنحاء البلاد، أي أقل بكثير من 20 مليونا، وهو الرقم الذي كانت إدارة الرئيس دونالد ترامب قد وعدت ببلوغه قبل نهاية عام 2020، ويعود السبب في ذلك إلى تأخير كبير في توزيع اللقاحات.

وفي قبرص، قالت وزارة الصحة إن الجزيرة اكتشفت 12 حالة إصابة بالسلالة الجديدة من فيروس كورونا في أشخاص سافروا إليها من بريطانيا في الآونة الأخيرة.
السلطات الصحية القبرصية أكدت أنها اكتشفت 12 إصابة بالسلالة الجديدة من بين 19 إصابة أثبتتها الفحوص لقادمين من بريطانيا في الفترة بين 6 و20 دجنبر، مسجلا قفزة كبيرة في حالات الإصابة بكوفيد-19 في الأسابيع الثلاثة الماضية مع زيادة عدد الحالات اليومية على 600 حالة.

سارة الرمشي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...