“كورونا”.. ياسر اليعقوبي يقدم مقترحات لتجنب انهيار قطاع السياحة بمراكش

0 1,033

يسود تخوف كبير في الأوساط المهنية بقطاع السياحة بمراكش بسبب انعكاسات تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) على النشاط السياحي، جراء استمرار إلغاء الحجوزات والأنشطة التي دأبت الوحدات الفندقية الكبرى على احتضانها.

وتفاعلاً مع الوضع المزري الذي بات يعرفه القطاع السياحي بمدينة مراكش، قرر مجموعة من أعضاء المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة بجهة مراكش-أسفي، ياسر اليعقوبي، محمد نكيل، مولاي ادريس اوكريم، مولاي عبد الرحمان الوافا، الدكتور الإدريسي، مولاي جعفر اباري، نهاية الأسبوع الماضي، القيام بمبادرة للوقوف عن قرب على الحالة التي اَل إليها القطاع السياحي بالمدينة وتقديم مقترحات في هذا الخصوص للمسؤولين عن القطاع السياحي بالمدينة الحمراء، من وكالات أسفار ووكالات كراء السيارات وأصحاب الفنادق الكبرى.

وأكد الدكتور ياسر اليعقوبي، عضو المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة، بأن هذه المبادرة تأتي تماشيا مع الرؤية الجديدة للسيد الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، وتنفيذا لمضامين البلاغ الصادر عن الأمين العام بضرورة الانخراط أطر وكفاءات الحزب وكافة المتعاطفين معه رهن خدمة المواطنين كل في مجال اختصاصه.

وأوضح ذات المتحدث، أن قطاع السياحة أصبح يعيش وضعا “جد سيء”، جراء إلغاء الآلاف من الحجوزات، والأنشطة والمؤتمرات والتظاهرات الكبرى، وهو ما كانت له انعكاسات خطيرة على جميع العاملين في القطاع السياحي، متوقعا أن يتفاقم الوضع أكثر خلال الأيام المقبلة، خاصة في ظل احتمال انكماش السياحة الداخلية أيضا، التي كان أرباب الفنادق يعولون عليها لإنعاش مداخليهم خلال العطلة المدرسية المقبلة.

ومما سبق ذكره، دعا ياسر اليعقوبي المسؤولين على القطاع أن يكونوا في مستوى اللحظة لتجنب انهيار قطاع حيوي لاقتصادنا المحلي، مقترحا في هذا الصدد، “خفض فاتورة الطاقة بالنسبة للمنشآت السياحية، اعتماد الليونة في أداء الضرائب مع إمكانية تأجيل الأداء دون احتساب ذعائر التأخير نسب الفائدة لتوفير سيولة مالية لوكالات الاسفار والفنادق والمطاعم وشركات النقل السياحي ووكالات كراء السيارات… الخ”.

كما اقترح عضو غرفة التجارة والصناعة والخدمات، “تعليق مساهمات الصندوق الوطني للتضامن الاجتماعي لستة اشهر على الأقل، للحفاظ على مناصب الشغل، مع إعادة توزيع ميزانيات الترويج السياحي المبرمجة مسبقا في الملتقيات الدولية إلى الترويج والتسويق الرقميين، وكذلك التدريب والدعم من أجل إقامة أنظمة النظافة والوقاية في المؤسسات والنقل..”.

كما طالب اليعقوبي بضرورة المساعدة المباشرة للقطاع على ضوء برامج محاربة الجفاف، مع تشجيع السياحة الداخلية لسد جزء من الخصاص، وأخيرا تعليق الاستحقاقات المصرفية الخاصة والقروض القصيرة والمتوسطة المدى ( Échéances bancaires) لمدة لا تقل عن ثلاث أشهر، أو حتى ستة أشهر كحد أقصى مع إعادة التقييم بعد ذلك للأسر والشركات.

خديجة الرحالي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...