كومير تسائل الحكومة حول حرمان الأرامل من الدعم وتطالب بمعالج ملفات العنف الزوجي خلال الحجر

0 346

دعت نجاة كومير، عضو فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، وزيرة الأسرة والتضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة إلى كشف حقيقة حرمان الأرامل من دعم صندوق كورونا، مطالبة الوزارة المعنية باتخاذ كافة الإجراءات لتدارك الأمر.

وكشفت كومير، في سؤال كتابي موجه إلى وزارة الأسرة، أنه بعدما أطلقت الحكومة تطبيقا إلكترونيا يمكن من تتبع طلب الاستفادة من دعم صندوق كورونا، الموجه إلى الأسر المتضررة جراء الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها بلادنا لمحاصرة انتشار وباء كوفيد 19، اتضح حرمان الأرامل من هذا الدعم بمبرر استفادتهن من الدعم المخصص للأرامل.
وأكدت المستشارة البرلمانية، أن هذا الأمر أثار استياء واستغراب العديد من المواطنين المغاربة، إذ لا يمكن لعاقل أن يستوعب حرمان هؤلاء النسوة الفقيرات اللواتي يعلن أطفالهم، بمبرر استفادتهن من مبلغ شهري محدد في 350 درهم عن كل طفل يتيم، في حدود ثلاثة أطفال.

وفِي سؤال كتابي آخر، طالبت كومير من ذات الوزارة العمل على حل ملفات العنف الزوجي خلال فترة الحجر الصحي بالجدية والصرام اللازمتين، خصوصا ونحن على بعد أيام قليلة من انتهاء مرحلة حالة الطوارئ الصحية المستمرة إلى غاية 10 يونيو.

وذكرت كومير، أن مجموعة من المعطيات الصادرة عن بعض المنظمات الحقوقية المهتمة بالوضع النسائي في المغرب أوضحت أن ظاهرة العنف الممارس على النساء المغربيات خلال فترة الحجر الصحي، ارتفع بوتيرة مقلقة سواء من خلال حالات العنف النفسي أو الجسدي بل وصل في بعض الأحيان إلى حد الطرد من بيت الزوجية في هذه الظروف الصعبة، فوجدت العديد من المعنفات نفسهن بين سندان الحجر المنزلي ومطرقة العنف الزوجي.

سارة الرمشي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...