كينيا .. الوزيرة فاطمة الزهراء المنصوري تطلق مبادرة “مجال” بمعية فدرالية الوكالة الحضرية المغربية تحقيقا للاجندة الحضرية الجديدة

0 183

أطلقت، وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة؛ وفدرالية الوكالات الحضرية بالمغرب، مبادرة “مجال”، وذلك في إطار اشغال قمة المدن الافريقية Africités 9 المنعقدة حاليا بمدينة كيسومو بكينيا، حيث تهدف لتكوين شبكة للوكالات الحضرية والمؤسسات المماثلة المكلفة بالتخطيط الحضري بإفريقيا.

وبهذه المناسبة، هنئت الوزيرة المنصوري، جميع الوكالات الحضرية الإفريقية لإطلاق هذه المبادرة التي تم الإعلان عنها خلال أشغال اليوم الدراسي حول التخطيط الحضري الذي نظمه المغرب ضمن فعاليات القمة يوم 19 ماي 2022، والتي ستسهم في تنمية قدرات كل الفاعلين في مجال التخطيط الحضري والتنمية المجالية داخل الحكومات والمدن الإفريقية. 

إلى ذلك، تأتي هذه المبادرة المغربية  في إطار الرؤية الملكية القائمة على السلام والأمن والتنمية، التي تجعل المصالح الحيوية لإفريقيا وشعوبها في صلب اهتماماتها لضمان مستقبل مزدهر للقارة الإفريقية وفقا للمقاربة الشمولية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، من أجل انبثاق إفريقيا جديدة، إفريقيا قوية وجريئة تتولى الدفاع عن مصالحها التنموية. 

وفي ذات السياق، تهدف هذه الشبكة إلى تعزيز التعاون في ميدان التخطيط الحضري بين المدن الافريقية، وتشجيع عدد أكبر من هذه المدن على إحداث مؤسسات تعنى بالتخطيط الحضري كوسيلة ناجعة لمساعدة الجماعات الترابية الإفريقية في تأطير وتوجيه التنمية الحضرية للمدن، بشكل يمكن من تحقيق مقتضيات  الاجندة الحضرية الجديدة وأهداف التنمية المستدامة.

الشيخ الوالي 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.