لبليح: البنية غير التنافسية في بعض الأسواق أدت لارتفاع الأسعار وعلى الحكومة تفعيل جميع آليات المراقبة

0 248

بسطت؛ عضو الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة؛ لطيفة لبليح، لوزيرة الاقتصاد والمالية، مشاكل البنية التنافسية في بعض الأسواق المغربية وتأثيراتها على الأسعار.

وقدمت لبليح، في مداخلة لها خلال جلسة الأسئلة الشفوية، التي عقدت اليوم الاثنين 10 يناير 2022، بمجلس النواب، كمثال على ذلك، سوق “زيوت المائدة” الذي كان موضوع تقرير لمجلس المنافسة، والذي (التقرير) تم التقاط إشارتين منه وهما: أن العرض والطلب لزيت المائدة يخص شركتين فقط حيث تزودان 80 في المائة من حصة المغاربة، معزية ذلك إلى غياب الفاعلين الاقتصاديين.
أما الإشارة الثانية، حسب لبليح، فهي أن كل حاجيات المغرب من المواد الأولية يتم استيرادها بنسبة 99 في المائة، مذكرة في هذا الصدد، بأن الأسعار قد ارتفعت قبل مجيء الحكومة الحالية، وليس ما يروج له البعض أن الارتفاع جاء في عهد هذه الحكومة.

وتسائلت لبليح في ذات المداخلة؛ “أنه مع هذه البنية غير التنافسية في هذا السوق، كيف يمكننا الحصول على الأمن الغذائي الذي تحدث عنه جلالة الملك خلال افتتح دورة أكتوبر؟”.

وتوقفت لبليح عند إشكالية المراقبة، بالقول “إنه صحيح أن الدستور يدافع عن حرية المبادرة، وهناك ترسانة قانونية تحمي حرية الأسعار والمنافسة، ولكن هناك بعض الدكاكين استغلوا ذلك، تحت ذريعة أن أسعار المواد ارتفعت فتمت الزيادة في أسعار جميع المواد”، داعية الحكومة في هذا الصدد، إلى استعمال جميع آليات المراقبة للحد من هذه الممارسات.

 
خديجة الرحالي
 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.