لتنزيل استراتيجية الجيل الأخضر في المغرب…البنك الدولي يقرر منح المملكة 250 مليون دولار

0 292

وافق البنك الدولي، يوم الثلاثاء 15 دجنبر 2020، على تقديم 250 مليون دولار لبرنامج استراتيجية الجيل الأخضر بالقطاع الفلاحي المغربي ضمن عملية مشتركة مع الوكالة الفرنسية للتنمية، حيث يستهدف هذا البرنامج الجيل الأخضر المستند إلى النتائج زيادة ربحية قطاع الفلاحة وتعزيز إستدامته من خلال ضبط وتوحيد الممارسات المراعية لتغير المناخ.

وأشار البلاغ عن المدير الإقليمي لدائرة المغرب العربي بالبنك الدولي جيسكو هينتشيل إلى أن الاستراتيجية هي خطة رئيسية تطرح تحولا جذريا في رؤية المغرب للتنمية الفلاحية بالانتقال من التركيز الأحادي على الإنتاج إلى تركيزها أيضا على بناء رأس المال البشري، ودعم موارد الرزق، وخلق سلاسل قيمة مستدامة في الوسط القروي تراعي تغير المناخ. في الوقت نفسه، سيعمل البرنامج على دعم استجابة البلد اقتصاديا لجائحة فيروس كورونا”.

كما أوضح البنك الدولي، أن الفلاحة تمثل المصدر الرئيسي للتشغيل في المغرب، حيث تشكل 38 %من إجمالي فرص الشغل، كما يمثل سكان القرى 4.79 %من مجموع الفقراء في المملكة.
ولجذب الشباب إلى الفلاحة، سيمول البرنامج ريادة الأعمال، وبرامج التدريب الموجهة لشباب القرى بمن فيهم النساء، وذلك بغية جذب الاستثمارات الخاصة إلى قطاع المنتجات الفلاحية الغذائية بإزالة العقبات التنظيمية والتمويلية للتحفيز على خلق فرص الشغل.
إبراهيم الصبار

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...