لجنة الاستثمارات.. التعليم العالي والسياحة يتصدران قيمة الاستثمارات في المشاريع المصادق عليها 

0 116

صادقت؛ لجنة الاستثمارات في دورتها 84، أمس الأربعاء 05 يناير الجاري بالرباط، برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، على 7 اتفاقيات وملاحق لمشاريع استثمارية بـ7.19 مليار درهم، وذلك لخلق 1204 منصب شغل مباشر و3329 منصب غير مباشر.

وبحسب التوزيع القطاعي للمشاريع المصادق عليها، يأتي قطاع التعليم العالي في المرتبة الأولى من حيث قيمة الاستثمارات، بمبلغ 6,26 مليار درهم، أي حوالي 87 في المائة من الاستثمارات المرتقبة.

وتتركز مناصب الشغل المتوقعة من خلال الاتفاقيات التي تمت المصادقة عليها، أساسا في قطاع التعليم العالي بخلق 687 منصب شغل مباشر، وقطاع السياحة بخلق 230 منصب شغل مباشر، وقطاع الصحة بـ165 منصب شغل مباشر، بالإضافة إلى 122 منصب شغل مباشر لقطاعي الصناعة واللوجستيك.

وفي سياق المجهودات الرامية لتيسير عملة الاستثمار، مكنت هذه الدورة للجنة الاستثمارات من مناقشة مواضيع أساسية مرتبطة بالرفع من دينامية الاستثمار وتحسين مناخ الأعمال، من أجل تحرير مؤهلات تنمية الاستثمارات على التراب الوطني.

ووفق ذات البلاغ، شكلت هذه الدورة مناسبة للتطرق لمجموعة من الإشكاليات التي تم تسجيلها على مستوى القطاع الخاص والتعبير عنها من طرف الاتحاد العام لمقاولات المغرب، حيث أعطى رئيس الحكومة تعليماته لمختلف المشاركين من أجل التفاعل الناجع والملموس مع الفاعلين الخواص قصد تشجيع الاستثمار.

سارة الرمشي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...