لجنة برلمانية تستطلع أوضاع مستشفيات الأمراض النفسية والعقلية

0 245

تستعد المهمة الاستطلاعية المؤقتة لمستشفى الأمراض النفسية والعقلية بمدن برشيد ومراكش وسلا، التي شكلها مجلس النواب نهاية العام الماضي لزيارة مستشفى الأمراض النفسية و العقلية بمدينة برشيد وعقد لقاء بحضور المندوب الإقليمي للصحة.

وبحسب برنامج اللجنة، فإن الزيارة سيتم تنظيمها الخميس المقبل 3 يونيو من العام الجاري، وسيطلع خلالها البرلمانيون على وضعية مرافق المستشفى.
كما يرتقب أن تنظم المهمة زيارة إلى مستشفى الأمراض العقلية والنفسية بمراكش الجمعة المقبل وعقد لقاء مع مديره.

ويعاني 40 في المائة من المغاربة (الذين تفوق أعمارهم 15 عاما) من أمراض نفسية وعقلية، حسب تصريحات لوزير الصحة السابق أنس الدكالي.

وتعاني مستشفيات الأمراض النفسية والعقلية من الاكتظاظ ونقص في الموارد البشرية، بحسب تقارير غير رسمية

وتنص المادة 107 من النظام الداخلي لمجلس النواب، على أنه يجوز للجن الدائمة أن تكلف بناء على طلب من رئيسها بعد موافقة مكتب اللجنة أو رئيس فريق أو رئيس مجموعة نيابية أو ثلث أعضاء اللجنة، عضوين أو أكثر من أعضائها، بمهمة استطلاعية مؤقتة حول شروط وظروف تطبيق نص تشريعي معين، أو موضوع يهم المجتمع، أو يتعلق بنشاط من أنشطة الحكومة والإدارات والمؤسسات والمقاولات العمومية باتفاق مع مكتب مجلس النواب.

كما تنص المادة 109 على أن تقارير المهام الاستطلاعية المؤقتة تحال على مكتب المجلس بالموزاة مع احالتها على اللجنة المعنية، داخل أجل لا يتعدى 60 يوما ابتداء من اول اجراء، ويقدم المقرر التقرير امام اعضاء اللجنة لمناقشته، وتستدعى الحكومة لحضور المناقشة والمشاركة فيها.

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...