لطيفة الحمود تدعو الحكومة للضغط على المنتظم الدولي لوقف انتهاكات حقوق الإنسان بمخيمات تندوف

0 441

طالبت النائبة البرلمانية لطيفة الحمود، عضو فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، خلال جلسة الأسئلة الشفوية التي عقدت اليوم الإثنين 20 ماي 2019، بمجلس النواب، من كاتبة الدولة لدى وزير الخارجية والتعاون الدولي، بتوضيح الجهود والمساعي التي تقوم بها الحكومة من أجل مواجهة وفضح انتهاكات حقوق الإنسان بمخيمات تيندوف.

وذكرت النائبة البرلمانية، بالمشروعية والمصداقية التي يحظى بها المغرب في المنتظم الدولي ومبادرته الجريئة التي قدمها إلى الأمم المتحدة، والمتمثلة في منح حكم ذاتي موسع لسكانة الأقاليم الجنوبية، ولكن في المقابل يلاحظ، حسب ذات المتحدثة، أن ساكنة مخيمات تندوف لا يزالون يعيشون في ظروف قاسية وينتظرون مصيرهم ويتطلعون إلى العودة إلى وطنهم وديارهم.

وأشارت النائبة البرلمانية، للممارسات التي تقوم بها جبهة “البوليساريو ” عن طريق قمع المظاهرات السلمية والمجموعات المعارضة مثل “خط الشهيد” و “5 مارس” و “شباب من أجل التغيير ” بحيث يتعرض أعضاء هاته التيارات للتعذيب والسجن.

إزاء هذا الوضع المخزي والمخجل، طالبت النائبة البرلمانية بإسم فريق الأصالة والمعاصرة الحكومة بالضغط على المنتظم الدولي لكسر جدار الصمت دون إعفاء الجزائر من المسؤولية القانونية والأخلاقية عن الانتهاكات التي تُمارس فوق أراضيها وتحت مراقبة أجهزتها الأمنية، داعية المنتظم الدولي لتحمل مسؤولياته والعمل على تمكين المواطنين من حرية التنقل والسفر عبر الحدود وممارسة حقهم في حرية الاختيار بين العودة إلى وطنهم أو البقاء في مخيمات تندوف كما نصت على ذلك المواثيق والمعاهدات الدولية والإقليمية لحقوق الإنسان.

خديجة الرحالي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...