لقاء تأطيري لنساء البام بفاس

0 286

في إطار برنامج اللقاءات التواصلية والتأطيرية التي تشرف عليها الأمانة الإقليمية بفاس، عقد المكتب الإقليمي لمنظمة نساء الأصالة والمعاصرة بفاس، لقاء تكوينيا في موضوع “دور الأحزاب السياسية والنقابات المهنية في النهوض بالمشاركة السياسية للنساء ” بتأطير من الأستاذة ناجية قجو رئيسة المنظمة بفاس ،وبحضور كل من الأستاذة زكية نكرو أمينة المال،و أسية المتوكل مقررة، و مريم العمراني مكلفة بمهام ،وسمية خراش نائبة أمينة المال، إضافة إلى مناضلات وفعاليات نسائية بامية من مختلف مقاطعات وجماعات عمالة فاس .
وذلك يوم السبت 30 يناير 2021 بالمقر الإقليمي بفاس.

وقد تطرقت ناجية قجو إلى التمثيل السياسي للنساء في في الأحزاب السياسية والنقابات ودور هذه الأخيرة في تدعيم المشاركة السياسية للنساء أو العكس ، باعتبارها أحد أهم جسور المشاركة السياسية وبالتالي بلوغ المناصب النيابية و مراكز القرار، متطرقة إلى واقع المرأة داخل هياكل الأحزاب،التي هي في الواقع هياكل ذكورية يمارس فيها التمييز ضد النساء،كما أنها لا تحمل مشكلات النساء على محمل الجد، بل وتعتبرها قضايا هامشية.
وعرجت ناجية قجو حديثها، إلى ضرورة وضع الأحزاب السياسية لآليات تعزيز المشاركة السياسية للنساء،سواء على مستوى التنظيم الداخلي للأحزاب والنقابات،أو على مستوى دعم المترشحات خلال الحملات الانتخابية.
اختمت ذات المتحدثة مداخلتها بالتطرق للأهميةالقصوى التي يليها حزب الأصالة والمعاصرة للمرأة.

وقد تطرقت الأستاذتان زكية نيكرو وآسية المتوكل إلى أهمية المشاركة السياسية خاصة في صفوف النساء سواء على مستوى ولوج التنظيمات السياسية والنقابية وتحمل مسؤولية صنع القرار السياسي والنقابي، أو على مستوى المشاركة في الانتخابات بدءا من التسجيل في اللوائح الانتخابية وتحمل مسؤولية تدبير الشأنين المحلي والعام عبر التصويت والترشيح.
إلى ذلك تمت مناقشة قضايا المناصفة والمساواة وإشكالية تنزيلها على أرض الواقع ودور التنظيمات النسائية في تقوية حضور المرأة في المؤسسات الحزبية والنقابية والنسيج الجمعوي وبالتالي تمكين النساء من مراكز صنع القرار لدى الوسائط المجتمعية ولدى المؤسسات المنتخبة التنفيذية والتشريعية والجماعاتية.

وقد ختمت الدورة التكوينية بمداخلات الحاضرات اللواتي عبرن عن سعادتهن بالانضمام إلى الجسم الحزبي للبام، معتبرين أنه الحزب الوحيد الذي يستجيب لطموحاتهن،وأن هذا التكوين فسح لهن المجال للاطلاع على واقع المرأة في الحياة السياسية داخل الأحزاب والنقابات المهنية.

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...