لقاء تواصلي يبحث سبل إرساء شراكة بين جهة طنجة وجهة بريمن ساكاسونيا (ألمانيا)

0 534

عقدت، رئيسة مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، السيدة فاطمة الحساني، لقــــــــاء تواصليا بمقر مجلس الجهة بمدينة طنجة، مع سفير جمهورية ألمانيا الاتحادية، السيد غوتس سميث بريم، انصب حول سبل إرساء شراكة بين مجلس الجهة وجهة بريمن ساكاسونيا (شمال غربي ألمانيا) في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

اللقاء الذي حضره القنصل الشرفي لجمهورية ألمانيا الفيدرالية بطنجة، السيد محمد مكور، شكل فرصة جرى خلالها إطلاع السفير الألماني على تجربة الجهوية المتقدمة التي اعتمدها المغرب منذ 2015، وما تضمنه القانون 111.14 من اختصاصات واسعة لمجالس الجهات في مجالات متعددة ومنها التعاون اللامركزي.

وقالت الحساني في هذا الإطار إن النموذج المغربي للجهوية المتقدمة يعد بمثابة ورش جديد في بلادنا ويشكل رهانا حيويا ومدخلا لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، كما أضحت الجهوية المتقدمة ركيزة أساسية للنموذج التنموي الجديد الذي يسعى المغرب لاعتماده حديثا.

وأكدت الحساني أن الانشغال الأول والأساسي لمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، هو تحسين ظروف عيش المواطنين من خلال المشاريع والبرامج التي يقوم بتنفيذها، مبرزة أن هذه الأولويات تنطلق من الاختصاصات الذاتية لمجالس الجهات التي يخولها لها القانون التنظيمي 111.14، والمتمثلة في تحقيق التنمية الاقتصادية ودعم المقاولات وتحسين جاذبية التراب وتهيئة المنتزهات الطبيعية وتحقيق التنمية المستدامة، مع إيلاء اهتمام خاص لقضايا المرأة والعالم القروي، وذلك في إطار من العدالة المجالية لضمان إقلاع جهوي مندمج ومتكامل يشمل كل تراب الجهة.

وأضافت المتحدثة أن الهدف من لقاءها مع السفير الألماني هو بحث سبل توقيع اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة ومجلس جهة بريمن ساكسونيا، معتبرة أن الشراكة مع الجهة الألمانية، ستشكل فرصة مناسبة لتبادل الخبرات والتجارب بين الجهتين وكذا الاستفادة من التجربة الألمانية في مجال الحكامة الترابية، على اعتبار أن النموذج الجهوي الألماني يعد نموذجا ناجحا.

ومن جانبه، أبرز السفير الألماني، أن التفكير في إرساء شراكة مع مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، يأتي في إطار مشروع تتبناه الحكومة الألمانية لتحفيز الشراكات اللامركزية بين الجهات. وأكد على أن المقومات المشتركة بين جهة طنجة تطوان الحسيمة وجهة بريمن ساكسونيا، تشكل محفزا لتوقيع اتفاقية شراكة بين الجهتين اللتين تتقاطعان في العديد من الخصائص والمؤهلات.

مـــــراد بنعلي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.