لقاء رئيسة مجلس جهة طنجة والقنصل العام الإسباني بطنجة يتدارس تعزيز التعاون المشترك

0 405

استقبلت، رئيسة مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، السيدة فاطمة الحساني، أول أمس الإثنين 15 مارس الجاري، القنصل العام الإسباني بمدينة طنجة، السيد ألفونسو مانويل بورطاباليس، حيث تدارس الطرفان آليات تقوية التعاون المشترك بين المغرب وإسبانيا على المستوى الترابي، واستشراف آفاق جديدة لمختلف الشراكات الممكنة في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

اللقاء يأتي في سياق دينامية مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة فيما يخص الانفتاح على محيطه الخارجي وكذا تفعيل سبل الدبلوماسية الموازية.

وفي كلمة لها بالمناسبة، اعتبرت الحساني أن هذا اللقاء يشكل فرصة تمنح زخما للعلاقات القائمة بين المملكة المغربية والمملكة الإسبانية في مختلف المجالات، كما أنه يقوي أساس التواصل المشترك.

وعرجت الحساني على جملة من الاتفاقيات التي وقعها مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة مع شركاء مؤسساتيين وترابيين في إسبانيا، على غرار الاتفاقية الموقعة مع الصندوق الكاطالوني للتنمية والتعاون من أجل تفعيل المبادرة الجهوية الهادفة إلى تقوية قدرات الجماعات الترابية في مجال النوع والمساواة والحقوق، وكذا اتفاقية التعاون مع الوكالة الكاطالونية للتنمية الساعية إلى بلورة مجال التدخل في قطاع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

إضافة إلى عقد أربع بروتوكولات إدارية مع الوكالة الأندلسية للتعاون الدولي والتنمية، والوكالة الاسبانية للتعاون الدولي و”الخونطا” الأندلسية التي تتغيا الدعم المؤسساتي للجهة.

وقالت رئيسة مجلس الجهة أن هناك تطلع لتقوية روابط التعاون المشترك في مجالات متعددة؛ ولاسيما في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني وحماية البيئة والتكيف مع التغيرات المناخية وكذا البحث العلمي والتكوين المهني والابتكار والتكنولوجي؛ مشددة على ضرورة ايلاء اهمية خاصة لتعزيز أواصر التعاون والتبادل الثقافي في أبعاده المختلفة .

من جهته، نوه المسؤول الإسباني بالدينامية التي تعرفها جهة طنجة تطوان الحسيمة من عدة جوانب، خصوصا الجانب الاقتصادي وذلك مرده المشاريع الكبرى والهامة التي تحتضنها الجهة. كما أشاد بالسياسات الترابية التي ينهجها مجلس جهة طنجة تطوان-الحسيمة، في مختلف المجالات التنموية، مبديا استعداده للدفع بالتعاون القائم بين الجانبين وتعزيز شراكات مستقبلية بين الجهة وهيئات مؤسساتية وترابية في إسبانيا.

مــــراد بنعلي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...