ليلى بنعلي..الخبيرة الدولية في مجال الاستراتيجية الطاقية وزيرة للانتقال الطاقي والتنمية المستدامة

0 156

عين جلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يوم أمس الخميس بالقصر الملكي بفاس، السيدة ليلى بنعلي وزيرة للانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ضمن التشكيلة الحكومية الجديدة برئاسة السيد عزيز أخنوش.

بنعلي حاصلة على درجة الماجستير في الهندسة الصناعية من المدرسة المحمدية للمهندسين، وتخرجت من المدرسة المركزية في باريس، بالإضافة الى ماجستير في العلوم السياسية، ونالت درجة الدكتوراه في اقتصاديات الطاقة من معهد العلوم الأساسية.

وتحمل بنعلي سيرة مهنية وخبرة طويلة في مجال الاستراتيجية الطاقية والاستدامة ستساهم في تنزيل برامج الحكومة الجديدة، وهي مديرة الاستراتيجية في الاقتصاد والاستدامة بـ”آبيكورب”، ورئيسة النادي العربي للطاقة.

وتتوفر الوزيرة بنعلي على خبرة كبيرة في أسواق الطاقة والاتجاهات التي تؤثر في القطاع، وسياسات انتقال الطاقة إلى اقتصاد منخفض الكربون.

وقد قادت بنعلي عدة مشاريع على مدار حياتها المهنية، مثل صياغة الاستراتيجية والسياسات للحكومات وشركات الطاقة والمستثمرين الصناعيين والمؤسسات.

وسبق لها أن شغلت مديرة في “IHS CERA ISH Mark”، واشتغلت أيضا مع “شلمبرجير”، ودرست الطاقة في العديد من الجامعات.

كما أن الوزيرة قد أسهمت في بلورة تقرير النموذج التنموي الجديد، بصفتها عضو في اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي الجديد التي ترأسها السيد شكيب بنموسى.
 

خديجة الرحالي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...