ليلى بيلغة تشارك في ندوة المنظمة الألمانية حول المشاركة الفعالة للمرأة في السياسة

0 168

شاركت، عضوة المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، ليلى بيلغة؛ في ندوة عقدتها المنظمة الألمانية “كونراد أدينأورد”، حول “الهدف 5 من أهداف التنمية المستدامة للمساواة بين الجنسين: المشاركة الفعالة للمرأة في السياسة، رافعة للاستدامة”.

ونظمت هذه الندوة حول برنامج المؤسسة الألمانية الذي يهدف للرفع من المشاركة النسائية في السياسة في المغرب وبنين” بشراكة مع العديد من المؤسسات السياسية الأوروبية والإفريقية وبتمويل من الاتحاد الأوروبي.

وأكدت بيلغة، أن هذا المشروع يتمحور حول الهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة “المساواة بين الجنسين”، مبرزة أن البرنامج انطلق فعليا سنة 2018، ويعمل على تعزيز الشراكة والتعاون بين البلدين الإفريقيين، من خلال خلق فرص تبادل بين المغرب والبنين في شكل زيارات متبادلة، وأنشطة متنوعة يتم تقسيمها إلى دورات تدريبية تعليمية، ندوات تحسيسية، إرشادات وحصص توعوية، من أجل تبادل أفضل للخبرات بين المشاركين والمشاركات من كلا البلدين.

وأوضحت المتحدثة ذاتها، أنه تم خلال اللقاء مناقشة الإنجازات والتحديات التي تواجهها المرأة المغربية في السياسة، وكذا فعالية البرنامج على تشجيع النساء لولوج هذا الميدان، بمعنى آخر، نسبة النساء اللاتي التحقن فعلا بالساحة السياسية، بفضل المشروع.

وشددت بيلغة على أن جميع المداخلات أكدت على ضرورة مشاركة المرأة في عملية صنع القرار وتولي المناصب السياسية، وإفساح المجال أمام مشاركتها في الحياة العامة كفاعل أساسي، كما تم أيضا مناقشة تطوير استراتيجيات مبتكرة وشاملة لتحقيق أهداف المشروع، المتمثلة في دعم الديمقراطية التمثيلية والتعددية السياسية، من خلال تعزيز دور المرأة داخل الأحزاب السياسية، والاستفادة من إمكانيات المرأة التي تعتبر فرصة للحكومات يجب اغتنامها وتطويرها، لدعم النمو والمشاركة في التنمية المستدامة وضمان النمو الاقتصادي تدريجيا.

سارة الرمشي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.