مالية 2019…ثورية فراج تطالب بميزانية تستجيب لمقاربة النوع

0 449

تزامنا مع مناقشة مشروع قانون مالية 2019، خرجت مجموعة العمل الموضوعاتية المكلفة بالمساواة والمناصفة بمجلس النواب، التي ترأسها النائبة ثورية فراج، بمجموعة من التوصيات تطالب بتعزيز مقاربة النوع بمشروع قانون المالية.

وأكدت النائبة ثورية فراج، أن مبادرة تنظيم يوم دراسي اليوم الجمعة 26 أكتوبر بمجلس النواب، حول ” تحليل النوع في مشروع الميزانية”، تأتي في سياق سلسلة من الجهود التي تقوم بها مجموعة العمل الموضوعاتية بالتزامن مع مناقشة مشروع مالية 2019 من قبل السيدات والسادة البرلمانيين والبرلمانيات بمجلس النواب.

وذكرت رئيسة مجموعة العمل الموضوعاتية، بأن اليوم الدراسي خرج بمجموعة من التوصيات، تدعو أولها، إلى استحضار مقاربة النوع من خلال البرمجة من طرف المسؤول عن البرامج مع تكوينه وتأطيره، وثاني توصية، دعت الى تفعيل الميزانيات المستجيبة لمقاربة النوع بطريقة ملموسة تظهر اَثارها على أرض الواقع، وثالت توصية هي أن تشتمل ميزانية 2019 على التمكين الاقتصادي للمرأة وتكافؤ الفرص بين المرأة والرجل، والولوج إلى الخدمات حسب النوع، مع اعتماد برامج تعزز مكانة المرأة بشكل متناسق ومن خلال سياسات تضمن الالتقائية والتجانس بين الأهداف المعلنة والبرمجة الحقيقية للاعتمادات والأوراش. وأوردت النائبة البرلمانية عن فريق حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، أمثلة عديدة على ما يجب تفاديه من طرف الحكومة، قائلة : “نطالب بولوج فتيات العالم القروي إلى المدارس، ولكننا نبني مدارس بعيدة، إضافة الى أن المرأة التي تريد طلب قرض بنكي يطالبونها بضمانة من زوجها… إلخ…. بالشكل الذي يعني عدم وجود مقاربة النوع في هذا الصدد”.

النائبة البرلمانية، أبرزت بأن إدماج مقاربة النوع في الميزانية، ستمكن من تجاوز المفارقات المبنية على النوع، وخلصت إلى القول: “لا نريد ميزانية على الأوراق، نريد ميزانية مستجيبة للنوع ممارسة وثقافة”.

خديجة الرحالي

 

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...