مالية 2022..ككوس تؤكد أن تشجيع مناخ الاستثمار لن يأتى إلا بالإصلاح الجذري لهذه القطاعات

0 79

أكدت عضو فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، نجوى ككوس، أن تشجيع مناخ الاستثمار بالمغرب لن يتأتى إلا بالإصلاح الجذري لمجموعة من القطاعات الأساسية.

واعتبرت البرلمانية، في مداخلة لها خلال المناقشة العامة لمشروع قانون المالية برسم سنة 2022  بلجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، أنه لتشجيع مناخ الاستثمار يتطلب منا الاشتغال على محاربة الفساد والرشوة، والبيروقراطية، وإصلاح منظومة العدالة بتحسين الوضعية الاجتماعية للقضاة ومهنيي العدالة والرفع من الرواتب والتحفيزات والتكوين المستمر.

وفي ذات السياق، دعت نجوى ككوس إلى إصلاح ومراجعة مجموعة القانون الجنائي والمسطرة الجنائية وحذف المواد التي لا تتلائم مع دستور 2011 والالتزامات الدولية للمغرب، بالإضافة إلى إصلاح ومراجعة قانون الالتزامات والعقود والمسطرة المدنية وتطوير وتحديث القوانين المرتبطة بها.

كما شددت عضو الفريق النيابي للأصالة والمعاصرة على ضرورة، دعم العنصر البشري وتحفيزه بقطاع التعليم وتأهيل الأطر، والرفع من رواتب الأطر الطبية والصحية، مع التخلي عن العقوبات الحبسية في الجرائم التي لا تشكل خطرا على الأفراد والمجتمع وتعويضها بالغرامات المالية التي تضخ في ميزانية الدولة.

وتوقفت ككوس، عند الشق الاجتماعي والمرأة، لتؤكد أن التمكين الاقتصادي للنساء لن يتحقق كما هو مبتغى بدون مراجعة شاملة لمدونة الأسرة والقوانين التي لا تحترم المساواة ولا تتلائم مع دستور 2011 والالتزامات الدولية للمغرب.

وخلصت المتحدثة إلى الدعوة للدفاع عن الوحدة الترابية ودعم الدبلوماسية الموازية، وتحسين الجانب الحقوقي والديمقراطي والمؤسساتي للدولة.

 
خديجة الرحالي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...