مجعيط يتدارس مع قنصل فرنسا بطنجة عدة مشاريع مشتركة

0 343

اجتمع رفيق مجعيط رئيس المجلس الجماعي للناظور، يوم الثلاثاء 25 ماي 2021 بمقر الجماعة، بالقنصل العام لفرنسا بطنجة سيلفان بيرجي، حيث تأتي زيارة القنصل الفرنسي للناظور في إطار الزيارات التي دأب عدد من قناصلة الدول الأوروبية على اجرائها لجماعة الناظور.

وتطرق المجتمعون إلى سبل تطوير العلاقات بين المؤسستين لما فيه صالح مدينة الناظور مع العمل بصورة مشتركة لتحقيق الأهداف المنتظرة من اللقاء، حيث تمت كذلك مناقشة إمكانية فتح قنصلية لفرنسا بالناظور، أو على الأقل فتح مكتب للتواصل لتلقي طلبات المواطنين للحصول على التأشيرة بدل التنقل إلى طنجة، وكذلك ربط الإتصال عن طريق القنصلية برجال الأعمال والمستثمرين الفرنسيين لزيارة مدينة الناظور في أفق الاستثمار بها بالنظر إلى ما توفره من إمكانيات ضخمة وفي اطار استراتيجية رابح رابح.


كما عرج المجتمعون على سبل ربط الإتصال بالجماعات الفرنسية من حجم مدينة الناظور، والتي بها خصوصيات مشابهة لها في إطار التعاون اللامركزي وبغية عقد شراكات في ميادين مختلفة، وربط الاتصال بالهيئات الفرنسية بالمغرب وعلى رأسها غرفة الصناعة والتجارة الفرنسية والشركات الفرنسية المستثمرة بالمغرب من أجل التعاون وتحديد المشاريع، التي يمكن تمويلها في إطار الميزانية التشاركية مع التركيز على المشاريع، التي توفر فرص الشغل وتحارب البطالة وتحد من الهجرة.

وفي ذات السياق، ناقش المجتمعون مسألة تشجيع الجانب الثقافي في أفق خلق مدارس فرنسية وهو الشيء الذي تخلو منه المنطقة، إضافة إلى الاستفادة من تجربة مدينة الحسيمة في مجال التعاون لتدريس اللغة الفرنسية.
إبراهيم الصبار

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...