مجلة “الطريق” تصدر عدداً خاصاً بعنوان ” الصحراء المغربية..بين مطرقة الخارج وسندان الداخل”

0 240

خصصت مجلة “الطريق” الأسبوعية، عدداً خاصاً، بعنوان ” الصحراء المغربية..بين مطرقة الخارج وسندان الداخل”، تناول عدد من الملفات والوثائق والصور النادرة، وشهادات لفاعلين من قلب الصحراء المغربية، وتاريخ النزاع وسط الصحراء، بالإضافة إلى استشراف مستقبل الديمقراطية والتنمية بالمنطقة.

المجلة الصادرة بعدد رقم 334 بالأكشاك، تحتوي على 112 صفحة، نشرت مواد هامة بعنوان “اَفاق غامضة ونضالات مستمرة ومتصاعدة” و “فيديرالية اليسار الديمقراطي على خطى وحدة مكوناتها” وواحدة عن “هدنة كورونا..ما هي طبيعة الصراع الاجتماعي في زمن الوباء؟ّ” وأخرى عن “مؤشرات الظرف السياسي..ولإعاقات تغيير ديمقراطي منشود”.

المجلة في طبعتها الأولى/عدد مزدوج، تم إصدارها ضمن منشورات جريدة الطريق، وتضمنت مواد تتحدث عن “كرونولوجيا قضية الصحراء المغربية” و”الأبعاد الاقتصادية والاستراتيجية للصراع حول الصحراء المغربية” و “الصحراء الأطلنطية.. بين عدالة القضية ومنزلقات التدبير المخزني” و ” من المقاربة القانونية إلى المقاربة السياسية” و ” الوحدة الترابية للمغرب.. يكاد أن يشبه اليومُ الأمسَ”.

كما نشرت المجلة في صفحاتها “موقف حزب الطليعة الديمقراطي الاشتراكي من قضية الصحراء المغربية”، و “قضية الصحراء في مفكرة اليسار الجديد”، بالإضافة إلى حوارات حصرية مع القيادي المحجوب السالك عن “حركة خط الشهيد”، وحوار مع القيادي إسماعيل الليلي عن حركة “صحراويون من أجل السلام”، وحواراً اَخر مع عائشة الدويهي، رئيسة مرصد الصحراء للسلم والديمقراطية وحقوق الإنسان / ماذا يقع في مخيمات البوليساريو بتندوف ؟، بالإضافة إلى شهادات حصرية من قلب الاستخبارات الجزائرية.. كيف دُبِّرَت المؤامرة الانفصالية للبوليساريو ليلا ؟.

المجلة تتضمن كذلك ملحقاً ثقافياً غنياً ومتنوعً، ومقالات متفرقة، تزامنت مع ذكرى الشهيد المهدي بن بركة.

خديجة الرحالي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...