مجلس إقليم شفشاون يصادق بالإجماع على اتفاقيات شراكة تهم الصحة، والثقافة، والصيد البحري والعدالة المجالية

0 481

برئاسة السيد عبد الرحيم بوعزة، انعقدت صباح يوم الإثنين 14 يناير الجاري، أشغال الدورة العادية للمجلس الإقليمي لشفشاون، حيث تم تدارس ومناقشة النقاط المدرجة في جدول أعمالها (5 نقاط)، والتي صودق عليها بالإجمــــاع.

وهمت النقطة الأولى عرضا قدمه المندوب الإقليمي للصحة بشفشاون حول موضوع “تشخيص حاجيات إقليم شفشاون في المجال الصحي”، والتي نوقشت في جو من المسؤولية بين مكونات المجلس، بالنظر إلى طلب التزايد على الخدمات الطبية الاستشفائية في هذا الإقليم الممتد جغرافيـــا سواء في المجال الحضري أو القروي، خدمات تتطلب يقظة وإجراءات خاصة كلما تعلق الأمر بفصل الشتاء بالنظر إلى الطبيعة الجبلية للإقليم.

الاقتصاد البحري بإقليم شفشاون، كان له أيضا من النقاش الذي دار خلال أشغال هذه الدورة، حيث قدم المندوب الإقليمي للصيد البحري بشفشاون عرضا حول موضوع “التدابير المتخذة لتأهيل البنيات التحتية والنهوض بالتجهيزات الخاصة بالاقتصاد البحري لإقليم شفشاون”، وهو الأمر الذي يدل على الاهتمام الذي يوليه مجلس إقليم شفشاون لكل المجالات التنموية ومداخل توفير فرص شغل قارة لساكنة المنطقة عبر دعم كل المبادرات بهذا الخصوص، خصوصا بتراب الجماعات الترابية المنتمية إلى إقليم شفشاون والمطلة على الواجهة البحرية (البحر الأبيض المتوسط).

مجلس إقليم شفشاون صادق خلال هذه الدورة على تعديل اتفاقية شراكة رقم : 02/2018 في إطار البرنامج الأفقي للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والمتعلقة بمشروع دعم الخدمات الصحية والمستشفى الإقليمي محمد الخامس بشفشاون، هذا الأخير سجل تحسنا ملحوظا في خدماته نظير جهود قام بها المجلس رفقة باقي الشركاء المعنيين بتدبير قطاع الصحة بإقليم شفشاون.

وتنزيلا لمضامين العدالة المجالية ومن باب إنصاف الجماعات الترابية في الاستفادة من حقها في التنمية وغير ذلك، واعتبارا كذلك لما تحققه العدالة المجالية من أهداف خاصة وأنها مطلب الجميع في الوقت الراهن، صادق مجلس إقليم شفشاون على اتفاقية شراكة رقم: 29/2018 في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، تهم أساسا إنجاز الدراسات المطلوبة بهدف تشخيص الحاجيات والإجراءات ذات الأولوية للحد من الفوارق الترابية بالإقليم.

ووعيا منه بأهمية الشأن الثقافي ونظرا للصيت الذي يحظى به إقليم شفشاون حضاريا وثقافيا على المستويين الوطني والدولي، وبناء على الدينامية الثقافية التي تشهدها المنطقة خلال فترات السنة، صادق مجلس إقليم شفشاون على اتفاقية شراكة بينه وبين مركز الدراسات والأبحاث الأندلسية بشفشاون، بهدف دعم الأنشطة والمشاريع الثقافية المنظمة من طرف المركز المذكور.

مراد بنعلي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...