مجلس إقليم شفشاون يصادق على تحويل 25 مليون درهم لدعم برنامج تنمية جماعات دائرة الجبهة (2019-2022)

0 474

انعقدت، أمس الأربعاء 24 يونيو الجاري، أشغال الدورة الاستثنائية للمجلس الإقليمي لشفشاون برئاسة السيد عبد الرحيم بوعزة.

في بداية أشغال الدورة، تم إطلاع الحضور، من خلال تقرير إخباري، على أبرز مجالات تدخلات مجلس إقليم شفشاون خلال فترة مواجهة جائحة كورونا “كوفيد 19″. حيث أن التدابير اللوجيستيكية للتدخلات المشار إليها قاربت تكلفتها ال 5 ملايين درهم.

في المجال التنموي، الدورة الاستثنائية شكلت مناسبة تمت خلالها عملية المصادقة -بالإجماع- على الاتفاقية الخصوصية المبرمة بين مجلس إقليم شفشاون ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال بالمملكة في إطار تفعيل اتفاقية شراكة تتعلق ببرنامج تنمية جماعات دائرة الجبهة (2019-2022)، حيث سيقوم مجلس إقليم شفشاون بتحويل 25 مليون درهم لفائدة الوكالة المعنية قصد التسريع من وتيرة إنجاز البرنامج.

واهتماما بمجال الصناعة التقليدية وتخفيفا على وجه الخصوص من التبعات (الخسائر) التي تكبدها المجال بسبب جائحة كورونا، تدارس المجلس الإقليمي لشفشاون وصوت على مشروع اتفاقية إحداث قرية الصانع التقليدي بمركز الداردرة وتأهيل دار الدباغة بتراب جماعة شفشاون، اتفاقية تجمع بين المجلس الإقليمي ومجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة ووزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني وعمالة إقليم شفشاون وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم الشمال وجماعة شفشاون وجماعة الداردرة. وقد خصص المجلس الإقليمي لهذه الاتفاقية مليون درهم من أجل اقتناء الوعاء العــــقاري الخاص بالمشروع.

ودعما منه لقطاع الشباب والرياضة وخاصة في العالم القروي، صادق المجلس بالإجماع على الاتفاقية الخصوصية المبرمة بينه وبين وكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال بالمملكة من أجل بناء ملعب رياضي للقرب بدوار بني يزرف بجماعة بني سميح بقيمة مالية تبلغ 1.1 مليون درهم.

تقوية وتأهيل البنية التحتية شكلت كذلك أحد المحاور التي خصصت لها الدورة هامشا من النقاش والتدارس، حيث تمت المصادقة على اتفاقية شراكة بين المجلس الإقليمي والمندوبية الإقليمية للإنعاش الوطني بشفشاون حول صيانة البنيات التحتية والتجهيزات الأساسية والمشاريع العمومية ذات الصبغة الاجتماعية.

وهمت النقطة الموالية المصادقة بالإجماع على الاتفاقية المبرمة بين المجلس والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (قطاع الكهرباء) والجماعة الترابية أمتار من أجل كهربة دوار” الاشارة” في إطار مخطط الكهربة القروية الشمولي.

بناء حجرات دراسية بجماعة تموروت هو موضوع اتفاقية شراكة التي صودق عليها بنفس المناسبة، والتي تجمع بين المجلس والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بشفشاون.

المجلس صادق بعد ذلك، على اتفاقية شراكة من أجل الانعاش والنهوض بالاستثمار السياحي بإقليم شفشاون بين المجلس والمندوبية الإقليمية للسياحة بشفشاون، وجمعية شفشاون للتنمية السياحية.

واختتمت أشغال الدورة الاستثنائية لمجلس إقليم شفشاون بالمصادقة على اتفاقية إطار من أجل اتخاذ التدابير اللازمة لدعم الإقلاع الاقتصادي لإقليم شفشاون، بين المجلس والمديرية الإقليمية للفلاحة والمندوبية الإقليمية للصناعة والتجارة والمندوبية الإقليمية للصيد البحري والمديرية الإقليمية للصناعة التقليدية.

مــــراد بنعلي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...