مجلس إقليم وزان يتبنى عدة مشاريع تنموية في إطار تنزيل برنامج التنمية 2018- 2020

0 1,708

برئاسة العربي المحرشي؛ انعقدت أمس الاثنين 09 مارس الجاري؛ أشغال الدورة الاستثنائية المتضمن جدول أعمالها ل 17 نقطة.

الدورة الاستثنائية شكلت مناسبة لتدارس ومناقشة مجموعة من النقاط الهامة ذات الصلة بتوفير وتجويد خدمات عدة مرافق حيوية بالنسبة لسكان الإقليم؛ إذ تدارس الأعضاء وصادقوا على النقطة التي تهم تمويل برنامج إنجاز ملاعب القرب متعدد الرياضات بالوسطين القروي وشبه الحضري بعمالة إقليم وزان، في إطار اتفاقية شراكة تجمع بين مجلس إقليم وزان، وزارة الداخلية، ووزارة الثقافة والشباب والرياضة-قطاع الشباب والرياضة وصندوق التجهيز الجماعي.

وفي قطاع الرياضة دائما، صادق المجلس على اتفاقية شراكة بينه وبين المندوبية الإقليمية لوزارة الثقافة والشباب والرياضة-قطاع الشباب والرياضة، المندوبية الإقليمية للتعاون الوطني بوزان وجماعة لمجاعرة؛ وذلك من أجل تهيئة المسالك بتراب الجماعة في إطار برنامج التنمية الإقليمي 2018- 2020.

وانكب الأعضاء على تدارس والمصادقة بعد ذلك اتفاقية شراكة تتعلق ببرنامج تأهيل وتثمين المدينة العتيقة وزان برسم سنوات 2024/2030.

مشروع اتفاقية شراكة بين المجلس وجماعة بني كلة قصد تأهيل مركز بني كلة في إطار برنامج التنمية الإقليمي 2018- 2020؛ كانت هي الأخرى محط تداولات المجلس.

كما تبنى المجلس اتفاقية شراكة تجمعه بمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم الشمال والوكالة الحضرية العرائش- وزان وجماعة بني كلة، قصد تأهيل بحيرة بودروة

وعلى مستوى دعم التمدرس؛ صادق المجلس على اتفاقية شراكة مع المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بوزان، وجمعية دعم مدرسة النجاح للثانوية التأهيلية مولاي عبد الله الشريف، بشأن تأهيل القسم الداخلي للثانوية بسخان المياه كهربائي بالطاقة الشمسية.

وعلاقة بالمدرسة كذلك، صودق على اتفاقية شراكة بين المجلس والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم الشمال، والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بوزان، وجماعة ازغيرة، قصد إحداث داخلية بثانوية ازغيرة، في إطار برنامج الدفع بالتنمية البشرية للأجيال الصاعدة.

قطاع الكهرباء شكل أحد أبرز النقاط التي خصص لها المجلس الإقليمي لوزان حيزا مهما من التدارس والمناقشة، حيث صودق على شراكة اتفاقية بمعية مجموعة الجماعات الترابية “الوحدة”، والمديرية الإقليمية لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، قصد فتح وتثبيت وصيانة المسالك بجماعات إقليم وزان في إطار “البرنامج الاستثنائي”.

اتفاقية أخرى في نفس القطاع، بين مجلس إقليم وزان والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب – قطاع الكهرباء وجماعة بني كلة، تمت المصادقة عليها، بهدف توسعة شبكة الكهرباء بتراب الجماعة، في إطار برنامج التنمية الاقليمي 2018- 2020

قطاع الصحــــة نال نصيبه من النقاش والتدارس، وهو الذي يحظى بالأولوية الكبيرة ضمن اهتمامات مجلس إقليم وزان. وفي هذا الإطار، صادق المجتمعون على اتفاقية شراكة بين المجلس والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمندوبية الإقليمية للصحة بوزان وجمعية أصدقاء المريض والمستشفى بوزان، قصد دعم الخدمات الصحية بالإقليم.

دعم الأشخاص في وضعية إعاقة، حظي كذلك بنفس الاهتمام، حيث تمت المصادقة على اتفاقيتين في هذا السياق. وشملت الاتفاقية الأولى شراكة بين المجلس والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بوزان والمندوبية الإقليمية للتعاون الوطني بوزان وجمعية الحنان للتنمية وإدماج الأطفال في وضعية إعاقة؛ قصد تحسين جودة خدمات مركز دعم تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة في إطار مواكبة الأشخاص في وضعية هشاشة.

بينما همت الاتفاقية الثانية شراكة بين المجلس والمديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بوزان والمندوبية الإقليمية للتعاون الوطني بوزان وجمعية البسمة للأطفال في وضعية إعاقة؛ قصد دعم الجمعية بالأطر التربوية.

وأجمع أعضاء المجلس على المصادقة بالإيجاب على اتفاقية شراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمديرية المحلية للوكالة الوطنية لإنعاش الكفاءات والتشغيل بوزان، وجمعية طنجة مبادرة في إطار برنامج تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب برسم سنة 2020.

واختتمت أشغال الدورة الاستثنائية للمجلس الإقليمي لوزان بالمصادقة على برمجة الفائض الحقيقي برسم سنة 2019.

مـــــراد بنعلي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...