مجلس إقليم وزان يصادق على مشاريع لدعم البنية التحتية ويقرر المساهمة في تدبير المركز المؤقت للتكفل بمرضى كوفيد 19

0 228

انعقدت، صباح يومه الإثنين 14 شتنبر الجاري، أشغال الدورة العادية للمجلس الإقليمي لوزان برئاسة السيد العربي المحرشي، حيث تم تدارس والمصادقــــة على عدد من الاتفاقيات والمشاريع، من بينها تلك المندرجة في إطار التنزيل الفعلي لبرنامج التنمية الإقليمي 2018-2020.

الجهود المتواصلة من طرف المجلس على مستوى مكافحة تفشي فيروس كورونا، كان لها حيز من النقاش الذي دار خلال الدورة، وتمت المصادقة في هذا السياق على اتفاقية شراكة تتعلق بتسيير وتدبير المركز المؤقت للعزل والتكفل بالمصابين بالفيروس وعلاجهم، وهي اتفاقية تضم كل من المجلس الإقليمي لوزان والمندوبية الإقليمية للصحة بوزان وجمعية أصدقاء المريض والمستشفى بوزان، وتروم بالأســـــاس التخفيف من معاناة المرضى في هذه الظروف الاستثنائية، والمساهمة في جهود السلطات العمومية للحد من تفشي الفيروس.

وعلاقة دائما بانتشار فيروس كورونا، صادق المجلس على اتفاقية بينه وبين المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي بوزان، تهدف إلى اقتناء صهاريج مائيـــــة بلاستيكية لفائدة المؤسسات التعليمية بإقليم وزان، وذلك تفعيلا للتدابير الاحترازية والوقائية في مواجهة تفشي فيروس كورونا. وهي اتفاقية -للإشارة- يتزامن توقيعها مع الدخول المدرسي الحالي وما يفرضه من تحديات مختلفة على مستوى تقوية التدابير الوقائية في ظل استمرار تفشي الفيروس.

وهنا لا بد من التذكير على أن مجلس إقليم وزان كان قد انخرط على غرار المجالس الترابية المنتخبة بمجموع التراب الوطني، في جملة من المبادرات التي تستهدف التوعية بمخاطر انتشار الوباء والتحسيس بأهمية الالتزام بالتدابير الوقائية والاحترازية، إضافة كذلك إلى تقديم المساعدات للأسر في وضعية هشاشة (اعتماد مالي قدره مليون درهم)، وتوفير أدوات التعقيم والتطهير بمختلف المرافق والمؤسسات من أجل مكافحة انتشار الفيروس.

الدورة العادية لمجلس إقليم وزان الذي يواصل ديناميته على مستوى التواصل مع الساكنة والإنصات إليهم بشأن القضايا التي تخصهم أو الإشراف ومواكبة المشاريع التنموية المنجزة أو تلك التي هي في طور الإنجاز، (الدورة) شكلــــت مناسبة للمصادقــــة على ملحق رقم 03 لاتفاقية شراكة بين: المجلس، عمالة إقليم وزان، جماعة وزان، وغرفة الصناعة التقليدية لجهة طنجة تطوان الحسيمــــة ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في عمالات وأقاليم الشمال بالمملكة، تهم إحداث مركب مندمج للصناعة التقليدية لوزان. وهي اتفاقية من شأنها التعريف بمنتوج الصناعة التقليدية وتطويره، ودعم واحتضان الحرفيات والحرفيين بمختلف الجماعات الترابية المنتمية إلى إقليم وزان، خاصة وأن هذا القطاع تضرر بشكل ملحوظ بسبب التداعيات التي أفرزها انتشار جائحة كورونا.

وانكب الأعضاء بعد ذلك، على تدارس اتفاقيات مرتبطة ببرنامج التنمية الإقليمي لوزان 2018- 2020 وتقوية البنية التحتية على وجه الخصوص، وبهذا الصدد صودق على 5 ملحقات تعديلية لاتفاقيات شراكة خاصة تجمع بين المجلس و-على التوالي- الجماعات الترابية: ازغيرة، سيدي بوصبر، سيدي أحمد الشريف، بني كلة، من أجل تهيـــــــئة المسالك بتراب كل جماعة على حدى. وفي مجال دعم البنيات التحتية دائما، تبنى مجلس إقليم وزان اتفاقية شراكة تجمعه مع مجموعة الجماعات الترابية “الوحدة”، بهدف فتح وتهيئة وصيانة المسالك بالجماعات الترابية للإقليم في إطار “برنامج استثنائي”.

وأجمع أعضاء المجلس خلال هذه الدورة على المصادقة بالإيجاب على 4 نقاط، تخص الشق المالي، وهي: مشروع الميزانية برسم السنة المالية 2021، وبرمجة الفائض التقديري برسم السنة المشار إليها. بالإضافة إلى إلغاء اعتمادات الجزء الثاني من الميزانية برسم السنة المالية 2020 وبرمجة اعتمادات الجزء الثاني من الميزانية برسم السنة المذكـــــورة.

مـــــراد بنعلي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...