مجلس الأمن يعرب عن قلقه إزاء استفزازات “البوليساريو” وانتهاكاتها للاتفاقات العسكرية

0 645

أعرب مجلس الأمن الدولي، مجددا، عن قلقه إزاء استفزازات “البوليساريو” وانتهاكاتها للاتفاقات العسكرية في الصحراء، مطالبا الحركة الانفصالية باحترام التزاماتها التي قطعتها في هذا الصدد أمام المبعوث الشخصي السابق للأمين العام للأمم المتحدة، هورست كوهلر.

وأكد مجلس الأمن أن الاتفاقات العسكرية المبرمة مع بعثة المينورسو بشأن وقف إطلاق النار يتعين أن تحترم بشكل تام، داعيا إلى الالتزام الكامل بها، والوفاء بالتزاماتها اتجاه المبعوث الشخصي السابق، والامتناع عن أي عمل من شأنه تقويض المفاوضات التي تقودها الأمم المتحدة، أو زعزعة استقرار الوضع في الصحراء.

وشدد المجلس على عدم إعاقة حركة المرور المدنية والتجارية في الكركرات، وعدم القيام بأي إجراء من شأنه أن يغير الوضع القائم، والتي تنتهك وقف إطلاق النار والاتفاقات العسكرية وقرارات مجلس الأمن وتهدد السلم والأمن الإقليميين وتقوض العملية السياسية الأممية.

كما جدد التأكيد على أهمية الاحترام الكامل لمقتضيات هذه الاتفاقات من أجل الحفاظ على زخم العملية السياسية في الصحراء، مستحضرا الالتزامات التي قدمتها “البوليساريو” للمبعوث السابق، بالانسحاب الكامل من المنطقة العازلة بالكركرات وعدم القيام بأي نشاط استفزازي ومزعزع للاستقرار في المنطقة شرق منظومة الدفاع في الصحراء المغربية.

إلى ذلك، رحب مجلس الأمن بالملاحظة التي أبداها الأمين العام للأمم المتحدة في تقريره بتاريخ 23 شتنبر 2020، والتي أكد فيها أن الوضع في الصحراء المغربية ما يزال متسما بـالهدوء، مفندا، مرة أخرى، المزاعم المضللة للانفصاليين بشأن الوضع في الأقاليم الجنوبية للمملكة.

سارة الرمشي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.