مجلس المستشارين صادق على 444 نصا تشريعيا خلال الولاية التشريعية (السيد بن شماش)

0 142

كشف رئيس مجلس المستشارين، عبد الحكيم بن شماش، اليوم الخميس بالرباط، أن مجموع النصوص القانونية التي تمت المصادقة عليها خلال الولاية التشريعية الحالية، بلغ 444 نصا تشريعيا، غلبت عليها مشاريع القوانين والقوانين التنظيمية بنسبة قاربت 93 في المائة.

وأوضح السيد بن شماش، في كلمة بمناسبة اختتام دورة أبريل 2021، أن المبادرة التشريعية للبرلمان تمكنت من الاضطلاع بدور تشريعي هام، سواء في شكل مقترحات القوانين والتي صودق على 7 في المائة منها، أم في شكل تعديل برلماني على مشاريع القوانين والقوانين التنظيمية، ذلك أن مجلس المستشارين سجل تعديلاته على ما يقارب 20 في المائة من مشاريع القوانين المصادق عليها.

وقال إن هذه الحصيلة مهمة إذا أخذنا بالاعتبار أن 45 في المائة من مشاريع القوانين المحالة على المجلس خلال الولاية التشريعية هي عبارة عن اتفاقيات أو معاهدات دولية أو مذكرات تفاهم مع دول أجنبية أو مصادقة على أنظمة أساسية لمنظمات دولية أو إقليمية.

كما سجل السيد بن شماش أن المجلس صادق، إجمالا، خلال دورة أبريل 2021، على 50 نصا تشريعيا، وخلال الدورة الاستثنائية لشهر مارس المنصرم صادق على تسعة مشاريع قوانين، مبرزا أن هذه الحصيلة تشمل خمس مقترحات قوانين منها اثنان يتعلقان بتعديل قوانين تنظيمية، وأربعة مشاريع قوانين تنظيمية، وثلاثة مشاريع قوانين-إطار، ومشروع قانون بمثابة ميثاق، و46 مشروع قانون عادي تتعلق عشرة منها بالمصادقة على اتفاقيات أو معاهدات دولية أو أنظمة أساسية لمنظمات دولية.

وعلى مستوى التشريع، أوضح السيد بن شماش أن المجلس صادق، خلال الدورة الاستثنائية لشهر مارس 2021 ودورة أبريل، على عدد من النصوص التشريعية التي تهم مواكبة الأوراش الاجتماعية والاقتصادية الكبرى، وإصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية ببلادنا، والنهوض بالقطاعات الإنتاجية وبالتشغيل وحفظ سلامة البيئة، وكذا التحضير للاستحقاقات الانتخابية المقبلة.

وفي البعد الاقتصادي، ذكر رئيس مجلس المستشارين أن هذه الدورة تميزت بمبادرة تشريعية هامة وغير مسبوقة لحدود الساعة في تاريخ الممارسة البرلمانية الوطنية، والمتمثلة في تبسيط مسطرة ولوج المواطنين إلى تقديم العرائض للسلطات العمومية وتقديم الملتمسات في مجال التشريع.

أما في ما يتعلق بالقطاع الفلاحي والأنشطة الإنتاجية وحفظ البيئة، فقد صادق مجلس المستشارين خلال دورة أبريل، وفقا للمتحدث، على عدد من النصوص أبرزها القانون المتعلق بالاستعمالات المشروعة لنبتة القنب الهندي.

وفي إطار التحضير للاستحقاقات الانتخابية القادمة، أوضح السيد بن شماش أن المجلس وافق خلال الدورة الاستثنائية على أربعة قوانين تنظيمية استعدادا للانتخابات التشريعية والجماعية القادمة.

وسجل أن مجلس المستشارين عقد خلال دورة أبريل 2021 اثنتا عشرة جلسة للأسئلة الشفهية، تميزت باستمرار الحضور القوي للأسئلة المتعلقة بتأثير فيروس كورونا على مختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية.

ومع

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...