مجلس المستشارين يناقش مشروع مخطط عمل لإدماج اللغة الأمازيغية

0 350

عقد مكتب مجلس المستشارين ، أمس الاثنين 18 يناير الجاري ، اجتماعا عن بعد، تمحور حول مشروع مخطط عمل المؤسسة حول كيفيات ومراحل إدماج اللغة الأمازيغية في أشغال الجلسات العمومية وأجهزتها.
وأوضح (بلاغ) لمجلس المستشارين أن أعضاء مكتب المجلس تداولوا ، خلال الاحتماع ، في مشروع مخطط عمل المجلس حول كيفيات ومراحل إدماج اللغة الأمازيغية في أشغال الجلسات العمومية للمؤسسة وأجهزتها، طبقا لمقتضيات المادة 32 من القانون التنظيمي رقم 26.16 المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية، بعد عرضه على رؤساء الفرق والمجموعة البرلمانية من أجل إبداء الرأي.

وفي هذا الصدد، اتخذ أعضاء المكتب قرارا بالموافقة المبدئية على العمل بالمخطط، في أفق إغنائه كلما دعت الضرورة إلى ذلك، علما بأن التنسيق جار مع مصالح المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية قصد تحيين مذكرة التفاهم التي تربطه بالمجلس في هذا الشأن. وعلى مستوى مراقبة عمل الحكومة، فقد صادق مكتب المجلس على جدول أعمال جلسة مساءلة رئيس الحكومة ليوم غد الثلاثاء حول “الاستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد وباء كورونا”.

وبخصوص تقييم السياسات العمومية، أخذ أعضاء المكتب علما باجتماع المجموعة الموضوعاتية المكلفة بتقييم الاستراتيجية الوطنية للماء ، اليوم ، مباشرة بعد نهاية الجلسة العامة، للمصادقة على مشروع التقرير النهائي للمجموعة، في أفق التداول، في مستهل الأسبوع المقبل، في سيناريوهات برمجة الجلسة السنوية لمناقشة وتقييم الاستراتيجية الوطنية للماء قبل اختتام الدورة البرلمانية الجارية.

كما أخذ أعضاء المكتب علما باجتماع المجموعة الموضوعاتية المكلفة بإصلاح التغطية الاجتماعية المبرمج غد كذلك لمواصلة المناقشة حول منهجية اشتغالها.
وعلى صعيد التشريع، فقد أخذ أعضاء المكتب علما بعدم قبول الحكومة لمقترح قانون يتعلق بمنع التدخين والإشهار والدعاية للتبغ في بعض الأماكن العمومية.
وعلى مستوى العلاقات الخارجية، وافق مكتب المجلس على المشاركة ، عن بعد ، في أشغال المرحلة الأولى من الدورة العادية للجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا المزمع عقدها من 25 إلى 28 يناير الجاري، وكذا في أشغال اللجن الدائمة والجمعية العامة رقم 46 للجمعية البرلمانية للفرنكوفونية المزمع عقدها من 26 إلى 29 يناير 2021.

ومن جهة أخرى، اطلع أعضاء المكتب على البرنامج المكثف لاجتماعات اللجان الدائمة خلال الأسبوع الجاري، منها اجتماع لجنة القطاعات الانتاجية ، غد الثلاثاء ، مباشرة بعد نهاية الجلسة العامة، للبت في التعديلات والتصويت على مشروع قانون رقم 69.18 يتعلق بالتلوث الناجم عن السفن.

الشيخ الوالي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...