مجلس النواب .. تراكم 223 مقترح قانون مستعجل بالمجلس دون تجاوب الحكومة

0 370

سجل الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، امس الأربعاء 10 فبراير الجاري، تراكم عدد كبير من مقترحات القوانين المستعجلة داخل المجلس، بلغ عددها 223 مقترحا ينتظر التجاوب الحكومي.

وأشار المالكي في كلمته خلال اختتام الدورة التشريعية الخريفية، إلى أن عدد النصوص المصادق عليها برسم الدورة المنتهية بلغت أربعين نصا، إلا أن المجلس يتطلع إلى مزيد من الحوار والنقاش والتوافق مع السلطة التنفيذية بشأن القوانين المتراكمة.

وأضاف رئيس المجلس أن المؤسسة التشريعية ملزمة بالتفاعل والتجاوب مع حاجيات وانتظارات المجتمع، رقابة وتشريعا وفي مجال تقييم السياسات والدبلوماسية البرلمانية والتواصل مع الرأي العام والاضطلاع بالمهام التمثيلية، مؤكدا أن المجلس حرص في المجال الرقابي على أن يكون قريبا ومتفاعلا مع قضايا المجتمع.

وأورد أن الأسئلة التي تمت برمجتها في جلسات الأسئلة الرقابية الأسبوعية، التي بلغ عددها 13 جلسة، تمحورت حول قضايا قطاعية في ارتباط بسياق الجائحة والتدابير المتخذة في عدد من القطاعات الحيوية لتجنب آثارها الوخيمة على الأنشطة الاقتصادية والخدمات الاجتماعية.

وسجل المالكي أن اللجان النيابية واصلت إنجاز المهام الاستطلاعية التي كلفت بها، والبالغ عددها 17 مهمة رخص لها مكتب المجلس، كما تم تقديم ومناقشة تقريرين لمهمتين استطلاعيتين حول أوضاع خدمات بعض قنصليات المملكة وأوضاع السجون.

واعتبر أن المغرب استطاع أن يواجه جائحة كوفيد 19، وتحويل الأزمة إلى فرص، والمخاطر إلى احترازات جماعية، والنقص في الموارد إلى مبادرات عملية ناجعة، والعجز الاجتماعي إلى حركة تضامن، وإرساء ركائز مغرب ما بعد كوفيد في سياق التحولات العالمية.

الشيخ الوالي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...