مجلس جماعة الوطية يعقد لقاء تشاوريا لإعداد برنامج عمل للفترة 2022/2027

0 119

في إطار اللقاءات التشاورية لإعداد برنامج عمل مجلس جماعة الوطية خلال الفترة الانتدابية؛ انعقد لقاء برئاسة نافع الوعبان -رئيس المجلس-، بحضور أعضاء مكتب الدراسات وممثلي الجمعيات المحلية، ورؤساء الأقسام الجماعية.

وفي كلمته الترحيبية، تناول الوعبان الأهمية البالغة التي يكتسيها برنامج العمل لتحقيق تنمية المدينة، حيث أن مقتضيات المادة 78 من القانون التنظيمي 113.14 المتعلق بالجماعات المحلية تُلزِمُ بوضع برنامج العمل بناء على منهجية تشاركية، تأخذ بعين الاعتبار الخصائص المجالية والاقتصادية والديموغرافية للجماعة.

وأشار المتحدث ذاته إلى أن وضع هذا البرنامج يسعى إلى تعزيز شرعية الخيارات الاستراتيجية للجماعة، ووضع رؤية شمولية للإشكالات المطروحة، والمقاربات التي ينبغي اعتمادها في إطار تدبير معقلن للموارد المادية والبشرية، مع ضمان فعالية تنفيذ الإجراءات والمشاريع المبرمجة.

وفي هذا الصدد، ذكر الوعبان أن الجماعة قامت بإطلاق مشروع المخطط الجماعي لمرحلة 2022/2027؛ في إطار مقتضيات  الميثاق الجماعي، حيث سيسهر مكتب الدراسات على المنهجية الواجب اتباعها بهدف الملاءمة بين ما خلصت إليه الدراسة المنجزة وبرنامج العمل في صيغته الجديدة.

وبعد عرض مكتب الدراسات المكلف بإنجاز المخطط الجماعي؛ المتضمن لمراحل التشخيص التي ستمر منها الدراسة إضافة إلى المستجدات على المستويين القانوني والمجالي. تناول الكلمة مجموعة من المتدخلين من المجتمع المدني، الذين ركزوا على أهمية التخطيط الاستراتيجي؛ والعمل وفق أهداف وبرامج دقيقة قابلة للتنفيذ تراعي حاجيات وإمكانيات المدينة وتموقعها الجديد والوظيفة التي يمكن أن تلعبها داخل محيطها الجهوي والوطني.

اللقاء شكل فرصة لتدارس مجموعة من النواقص والإكراهات التي تعيق التنمية المحلية في شتى المجالات،  والترافع من أجل بلورتها على أرض الواقع  مع وضع حلول منطقية على شكل ورشات. 

إبراهيم الصبار 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.