مجلس جماعة تنزرت برئاسة الحسين بو الرحيم يحيي الذكرى الثانية احتفالاً باليوم العالمي لشجرة “الأركان”

0 182

أحيى؛ مجلس الجماعة الترابية لتنزرت (إقليم تارودانت) برئاسة الحسين بوالرحيم، الذكرى الثانية للاحتفال باليوم العالمي لشجرة الأركان، الذي يصادف يوم 10 ماي من كل سنة، بشراكة مع اتحاد افياش تارودانت وشركة “OLVEA MOROCOO”.

الاحتفال بهذا اليوم استثنائي لهذه الشجرة الفريدة من نوعها، ينظم تحت شعار “غابة الأركان بين ضرورة التدبير المستدام والإكراهات”.

ويسعى مجلس جماعة تنزرت إلى تثمين وغرس هذا الموروث الطبيعي وتنمية مجاله الحيوي على مستوى تراب الجماعة، حيث أشرف بوالرحيم والكاتب العام لعمالة تارودانت والوفد المرافق له، على إعطاء انطلاقة بناء وحدة لتثمين المنتوجات المجالية، خصوصا الأركان لفائدة اتحاد التعاونيات، باستثمار تبلغ قيمته مليار وأربعمائة مليون درهم. 

وسيتم إنجاز هذا المشروع، الذي يدخل في إطار برنامج تأهيل التعاونيات بالإقليم، على مساحة 3,747 متر مربع، وسيشغل ما يزيد من 41 منصبا قارا وأكثر من 4000 منصب غير مباشر لتحسين دخل المشتغلين في هذا المجال، وإدماجهم في المحيط السوسيو- اقتصادي محليا.

ويأتي إنجاز هذه الوحدة بغية دعم الإقلاع والتنمية والحكامة الجيدة للتعاونيات العاملة في شجرة الأركان بالمنطقة، وستكون الوحدة رهن إشارة التجمع ذي المنفعة الاقتصادية بالنسبة للتعاونيات.

كما ستمكن هذه البنية التعاونيات المعنية من الحفاظ على منتجاتها، وستحقق هذه البنية عوائد جد إيجابية.

وأكد بوالرحيم، أن قطاع الأركان يشكل أهمية كبيرة لاقتصاد المنطقة، وخلص إلى أن الغاية من إحداث هذه الوحدة هو توحيد جهود التعاونيات من أجل ولوج أمثل للسوق.

وفي سياق ذي صلة، سطرت، الجماعة الترابية لتنزرت، بشراكة مع اتحاد افياش تارودانت وشركة “OLVEA MOROCOO”؛ برنامجا غنيا بمناسبة اليوم العالمي لشجرة الأركان، يتضمن سلسلة من الأنشطة للاحتفاء، كما يليق، بهذه الشجرة، وتكريما للنساء الرائدات اللواتي ينشطن في هذا المجال، وخاصة على صعيد الجهة، بمشاركة شخصيات بارزة؛ يتقدمهم الكاتب العام لعمالة تارودانت، والعديد من رؤساء المصالح الإقليمية المعنية، وكذا فاعلين محليين ونساء فاعلات بتعاونيات تعمل في هذه السلسلة بهذا الحيز من التراب الوطني.

إبراهيم الصبار 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.