مجلس جهة الدار البيضاء-سطات يصادق خلال دورة يوليوز 2021 على عدة مشاريع تنموية

0 197

صادق مجلس جهة الدار البيضاء سطات برئاسة مصطفى بكوري، خلال دورته العادية لشهر يوليوز 2021، المنعقدة أمس الإثنين 05 يوليوز الجاري، بالإجماع على كافة النقط المدرجة ضمن جدول أعمال الدورة، والمتضمنة لسلسلة من المشاريع التنموية ذات البعد السوسيو اقتصادي والثقافي والبيئي.

وهكذا، وافق المجلس على أربع اتفاقيات تعاون وشراكة تخص الدراسات المنجزة لإعداد تشخيص ترابي حول السدود بالجهة في إطار النهوض بالتنمية السياحية القروية. وتهم هذه العملية كل من ضفاف سدود وادي المالح وسيدي سعيد بن معاشو والمسيرة وتامسنا ودورات وكودية الكرن وأمفوت وواد حصار.
وسيتم تطوير مشاريع سياحية بالسدود المعنية على شطرين بحيث يشمل الشطر الأول بناء وتأهيل البنيات التحتية الأساسية للمشاريع السياحية، فيما يهم الشطر الثاني إنجاز مشاريع تكميلية مع مستثمرين خواص.

كما خصص المجلس ما قيمته 5 ملايين درهم للمساهمة في إعادة تأهيل وتهيئة السوق الأسبوعي بجماعة الكارة وذلك في إطار آلية تأهيل الأسواق بالعالم القروي.

ورصد المجلس غلافا ماليا يقدر 2,275 مليون درهم، لإحداث وحدة لإنتاج الحليب ومشتقاته لفائدة مجموعة تعاونيات بإقليم سيدي بنور.

من جهة أخرى، صادق المجلس على الرفع من مساهمة الجهة في رأسمال شركة الدار البيضاء للنقل حيث يقدر المبلغ الإجمالي المحول أو الذي سيتم تحويله خلال السنة الجارية ب 686 مليون درهم.

وصادق المجلس على مشروع توسيع وتقوية الطريق الجهوية رقم 316، في إطار برنامج التنمية الجهوية محور التنقل. وتقدر مساهمة الجهة في كلفة هذا المشروع البالغة قيمته الإجمالية 110 مليون درهم، ب 40 مليون درهم.

كما تمت المصادقة على مشاريع لدعم التشغيل الذاتي للنساء (برنامج بجنبك) والأشخاص في وضع إعاقة (برنامج بإمكانك) وكذا دعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني ضمن مشروع “مؤازرة”.

وفي المجال الثقافي، جرت المصادقة على اتفاقية بهدف صيانة وتثمين التراث العمراني للدار البيضاء الكبرى على مدى 2021-2025 من خلال تنسيق مختلف المشاريع قيد الإنجاز أو المبرمجة في هذا المجال من طرف شركة الدار البيضاء للتراث وشركة الدار البيضاء للتهيئة والوكالة الحضرية للدار البيضاء.

وفي الشق البيئي، تمت الموافقة على مشروع حماية إقليم النواصر من فيضانات واد بوسكورة في اطار برنامج التنمية الجهوية محور الجاذبية الاجتماعية والثقافية وجودة العيش، وعلى إنجاز محطة لتصفية المياه العادمة بالمنطقة الصناعية (سابينو) التابعة للإقليم.

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...