مجلس جهة الدار البيضاء سطات يطلق ورشات تشاورية موضوعاتية حول التصميم الجهوي لإعداد التراب

0 294

انطلقت، يوم الثلاثاء 07 دجنبر 2021 بالدار البيضاء، الورشات التشاورية الموضوعاتية حول التصميم الجهوي لإعداد التراب بالجهة، وذلك في شقه الثاني المتعلق بـ“الرؤية التنموية والتوجهات الإستراتيجية ومجالات المشاريع”.

وتهدف هذه الورشات للوصول إلى تفكير متعدد التخصصات حول تهيئة مجال الجهة، في أفق بلورة التصميم الجهوي لإعداد التراب لجهة الدار البيضاء-سطات، الذي يعد وثيقة مرجعية للتهيئة المجالية لمجموع التراب الجهوي، وإطارا مرجعيا استشرافيا بمثابة خارطة طريق تبرز الرؤية والتوجهات الاستراتيجية للجهة.

وتمحورت الورشة الأولى من سلسلة هذه الورشات حول موضوع “مجالات المشاريع، التوجهات الترابية، أقطاب التنمية”، من خلال رصد توجهات ومجالات التنمية، والتكاملات المجالية الداخلية والخارجية للجهة، والنظام الحضري.

وتميزت هذه الورشات بمشاركة عدد من الفاعلين المهتمين بالموضوع، لاسيما أعضاء اللجنة الإستشارية لإعداد التراب، وممثلي المصالح الخارجية والمجتمع المدني.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الورشات الموضوعاتية، ستستمر طيلة شهر دجنبر الجاري، حيث ستنظم يوم 09 دجنبر الجاري بإقليم بنسليمان حول موضوع “مجال البيئة والتنمية المستدامة”، ويوم 14 دجنبر بإقليم النواصر حول موضوع “الحاضرة والتمدن والقروية والفوارق المجالية”، ويوم 16 دجنبر بإقليم الجديدة حول موضوع “جاذبية وتنافسية المجالات، التجول، البحث، التوجهات الاقتصادية، الإشعاع الترابي”.

كما سيتم يوم 21 دجنبر بإقليم سطات تنظيم ورشة حول موضوع “التنمية القروية والتهيئة الجيدة للمجالات”، ويوم 23 دجنبر بعمالة المحمدية ورشة حول موضوع “النظام المؤسساتي، الحكامة والتفعيل”، وأخيرا سيتم تقديم التحصيل العام لنتائج هذه الورشات الموضوعاتية بمدينة الدار البيضاء يوم 24 دجنبر الجاري.

إبراهيم الصبار

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...