مجلس جهة الرباط يرصد مليار و250 مليون درهم للتشغيل ومحاربة البطالة

0 263

صادق؛ أعضاء مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، أمس الخميس 6 يناير 2022، بالأغلبية المطلقة على جميع نقاط جدول أعمال الدورة الاستثنائية لمجلس الجهة، والتي ترأسها السيد رشيد العبدي.

وخصصت هذه الدورة الاستثنائية لتدارس 26 نقطة ضمنها 19 نقطة عبارة عن اتفاقيات شراكة تهم التشغيل وتشجيع الاستثمار وخلق فرص الشغل، وذلك بغلاف مالي إجمالي يبلغ 1.996.880.000 درهم، يساهم فيه مجلس الجهة بـ 1.460.900.000 درهم، وفاء بالالتزامات التي قطعها مجلس الجهة تجاه المواطنين، وانطلاقا من مسؤولية الجهة في دعم وإعانة المستثمرين المغاربة والأجانب، لتحقيق الإلتقائية بين مشاريع الجهة التنموية والاستثمارات المزمع إستقطابها بهدف واحد، وهو خلق فرص الشغل لفائدة ساكنة جهة الرباط سلا القنيطرة. 

وفي كلمة له، قال رشيد العبدي، رئيس مجلس الجهة، إن هذه الدورة الاستثنائية تمثل الانطلاقة الفعلية في أعقاب اللقاءات التشاورية، التي شكلت محطة تأسيسية لرسم خريطة العمل الجهوي، انطلاقا من تشخيص الحاجيات وصياغة الأولويات التي تفرض نفسها، موضحا أن هذه الدورة تنعقد في توقيت خاص بعد مرور مائة يوم على انتخاب المجلس وهياكله وذلك من أجل تنزيل برنامج العمل الجهوي.

وفي هذا الإطار، صادق المجلس بالإجماع على مشروع اتفاقية إطار للشراكة والتعاون لإنعاش الاستثمار ودعم المقاولات بجهة الرباط سلا القنيطرة، جرى توقيعها بين مجلس الجهة وولاية الجهة والمركز الجهوي للاستثمار.

كما صادق المجلس على مشروع اتفاقية خاصة تتعلق بإحداث صندوق جهوي لإنعاش الاستثمار ودعم المقاولات بجهة الرباط سلا القنيطرة، إضافة إلى الموافقة على مشروع اتفاقية خاصة تتعلق بالترويج والتسويق والتواصل الترابي بالجهة.

وصادق المجلس على تحيين النظام الأساسي لشركة التنمية المحلية الرباط سلا تمارة للخدمات، بأغلبية الأصوات، ونفس الشيء بالنسبة للنقطة المتعلقة بميثاق المسهٍمين لشركة التنمية المحلية الرباط سلا تمارة للخدمات، وكذا المصادقة على تحيين النظام الأساسي لشركة المجال الصناعي عين جوهرة.

إلى ذلك، حظيت النقطة المتعلقة بالموافقة على مشروع ملحق تعديلي لاتفاقية شراكة تتعلق بإحداث مجمع لتسويق المنتجات الفلاحية والغذائية لعمالات الرباط وسلا والصخيرات تمارة بالإجماع. كما صادق أعضاء المجلس، وفي إطار تحيين الإطار القانوني، على النظام الأساسي لشركة التنمية المحلية الرباط الجهة للشبكات العمومية (RP).

وتدارس المجتمعون وصادقوا على ميثاق المُسهِمين لشركة التنمية المحلية الرباط الجهة للشبكات العمومية (RP).

وفي إطار التدابير المرتبطة بالإنعاش الاقتصادي للجهة، صادق المجلس؛ بالإجماع؛ على النقاط المرتبة من 11 إلى 17 والمتعلقة بالمصادقة على اتفاقيات إطار تتعلق بإحداث حاضنة للمقاولات على مستوى الأقاليم السبعة، وذلك في إطار تنزيل المخطط الجهوي للتنمية، من أجل محاربة الفوارق المجالية وتثمين الخصوصيات الإقتصادية لكل عمالة وإقليم حسب طبيعة النشاط الإقتصادي، اعتمادا على المؤشرات التنموية المسجلة حاليا لتقليص التفاوتات الحادة بين مركز الجهة والعمالات والأقاليم الأخرى وتحديدا سيدي قاسم سيدي سليمان والخميسات.

ومن أجل إرساء المخطط التنموي الجهوي، طرح رئيس المجلس؛ مشروع اتفاقية شراكة تتعلق بتفعيل المخطط الجهوي لتنمية الاقتصاد الاجتماعي والتضامني لعمالات وأقاليم جهة الرباط سلا القنيطرة، التي حظيت بالمصادقة ودعم أعضاء المجلس.

ومن بين النقاط التي عرضت أمام أنظار الدورة الاستثنائية لمجلس الجهة، مشروع اتفاقية شراكة تتعلق بتهيئة وبناء مدينة الحرف في مدينة سلا ونقل الحرفيين إلى مواقع إنتاج أخرى، و التي حظيت بالموافقة مع تقديم بعض الملاحظات بخصوص المقترحات التي رافقت هذا المشروع، فيما صادق أعضاء المجلس بالإجماع على اتفاقية شراكة تتعلق بإحداث المدينة الذكية (smart city).

وتم خلال الدورة الاستثنائية، الموافقة على النقاط التي تم استعراضها بإجماع أعضاء مجلس الجهة، همت استكمال تشكيل اللجن الدائمة، إضافة إلى إحداث الهيئات الاستشارية الثلاث، وانتخاب ممثل المعارضة ضمن لجنة الإشراف والمراقبة الخاصة بالوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع.

كما تدارس المجلس النقطة المتعلقة بإجراء تحويل اعتمادات مالية في ميزانية التجهيز، و إلغاء وإعادة البرمجة في الجزء الثاني من الميزانية، وختم المجلس أشغاله بالمصادقة على ملحق اتفاقية شراكة تتعلق ببناء مركز لاستقبال ورعاية الأطفال المحرومين من الأسرة.

سارة الرمشي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.