مجلس جهة الشرق يساهم بـ90 مليون درهم لتشييد مدينة المهن والكفاءات بمدينة الناظور

0 327

انطلقت، يوم الإثنين 29 يونيو 2020، أشغال مشروع بناء مدينة المهن والكفاءات بالناظور بجهة الشرق، الموجود على وعاء عقاري يقدر بـ 12 هكتار، وقد تم تصميمه بطاقة استيعابية إجمالية تصل إلى 2920 متدربة ومتدرب سنويا، حيث سيتطلب إنجاز هذا المشروع استثمارا ماليا يقدر بـ 360 مليون درهم، ضمنها مساهمة من مجلس جهة الشرق تصل قيمتها إلى 90 مليون درهم، وستخصص 245 مليون درهم منها للدراسات والبناء.

وستستغرق أشغال هذه المدينة مدة 12 شهرا، وبالنظر للظرفية الصحية الراهنة المرتبطة بجائحة كوفيد-19 سوف يتم اعتماد كافة التدابير الوقائية من أجل حماية جميع العاملين في الموقع.

ومن المنتظر أن تشمل البنيات التحتية للمدينة فضاءات بيداغوجية ومعيشية، كما ستضم الفضاءات البيداغوجية على بنيات مشتركة يستغلها المتدربات والمتدربون من مختلف التخصصات، كمراكز اللغات والكفاءات الذاتية، ومركز التوجيه الوظيفي، وفضاءات العمل المشترك، ومختبر للتطوير، ومعمل رقمي، وحاضنة المقاولات، ومكتبة وسائطية.

كما تضم البنايات 8 أقطاب قطاعية مخصصة لتعلم المهن التالية، قطب الصناعة مع سلسلة مصغرة للانتاج، قطب التسيير والتجارة مع مقاولة افتراضية للمحاكاة، والقطب الرقمي والأوفشورينغ مع مصنع رقمي، وقطب السياحة والضيافة مع فندق بيداغوجي، وقطب الفلاحة مع مزرعة بيداغوجية، وقطب الصحة مع وحدة حقيقية للعلاج، وقطب البناء والأشغال العمومية مع منزل ذكي، وقطب خدمات الأشخاص مع حضانة بيداغوجية.

ومن المنتظر كذلك أن تضم مدينة المهن والكفاءات بمدينة الناظور فضاءات معيشية، ودارا للمتدربين بطاقة إيوائية تصل إلى 300 سرير، ومطعم يوفر الوجبات لفائدة 300 مستفيد، وفضاءات للقاءات وملاعب رياضية.
إبراهيم الصبار

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...