مجلس جهة الشرق يصادق بالاجماع على جميع النقاط المدرجة في جدول أعمال دورة يوليوز

0 245

صادق مجلس جهة الشرق خلال أشغال دورته العادية لشهر يوليوز المنعقدة أمس الاثنين، بمقر الجهة بوجدة، (صادق) على جميع نقط جدول أعماله المدرجة ضمن أشغال الدورة.

وعرفت أشغال الدورة التي ترأسها السيد عبد النبي بعيوي، رئيس مجلس جهة الشرق، المصادقة بالاجماع على جميع نقط جدول الاعمال المتعلقة ب”تعديل الهيكل التنظيمي لادارة الجهة، الدراسة والمصادقة على مشروع اتفافية اطار للشراكة تتعلق بإنجاز برنامج تنمية إقليم جرادة خلال الفترة الممتدة ما بين 2018 و 2020، الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة من أجل تمويل مشروع إعادة إسكان قاطني المنجم القديم والمهددين بخطر الانهيار الكائن بجماعة بني كيل فجيج.

كما تمت المصادقة على دراسة مشروع اتفاقية شراكة تتعلق بتثمين وتأهيل موقع مغارة الجمل بجماعة زكزل بإقليم بركان، وكذا مشروع اتفاقية شراكة لتمويل وإنجاز نقطة تفريغ السمك بدوار احديج بالجماعة القروية التركوت، بالإضافة إلى المصادقة على مشروع اتفاقية شراكة بخصوص الاشراف المنتدب على انجاز مشاريع المخطط التنموي الاجتماعي في اطار التأهيل الحضري للناظور الكبير فترة 2018-2020، والمصادقة على مشروع ملحق اتفاقية الشراكة المتعلقة بإنجاز الطريق الدائري لمدينة الناظور، والمصادقة على التحويلات المالية.

في ذات السياق، صادق أعضاء مكتب مجلس جهة الشرق، على اتفاقيات الشراكة والتعاون المتعلقة ببرنامج التنمية الفلاحية بإقليم جرادة والمتعلقة ب”اتفاقية شراكة من أجل انجاز برنامج تثمين السلسلة الإنتاجية للحليب بجماعتي كفايت ولبخاتة،اتفاقية شراكة من أجل تثمين النباتات الطبية والعطرية بإقليم جرادة، اتفاقية شراكة من أجل انجاز التجهيز الجماعي لمحيط أولاد قدور بالسقي الموضعي، اتفاقية شراكة من أجل انجاز مشروع تكثيف انتاج العسل في إقليم جرادة، واتفاقية شراكة من أجل مشاريع فلاحية باقليم جرادة تهم استبدال زراعة الحبوب باشجار اللوز على مساحة 400 هكتار-استبدال زراعة الحبوب باشجار الزيتون على مساحة 450 هكتار-تنمية غراسة الصبار على مساحة 200 هكتار.

وتضمن جدول أعمال الدورة، تقديم عرض من طرف المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية حول استراتيجية المكتب بجهة الشرق وامضاء اتفاقية الشراكة الأولية لمشروع الربط السككي الناظور وجدة عبر بركان، حيث وقع السيد عبد النبي بعيوي، رئيس مجلس جهة الشرق، إلى جانب السيد معاذ الجامعي والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة انجاد، اتفاقية شراكة مع محمد ربيع لخليع، المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، لربط مدينة وجدة والناظور بالخطط السككي مرورا بإقليم بركان.

وتهدف الاتفاقية، التي جرى التوقيع عليها خلال أشغال الدورة التي تضمن جدول اعمالها 11 نقطة، ربط جميع أقاليم جهة الشرق بالخط السككي، وذلك من أجل فك العزلة عن أقاليم الجهة، وتوفير الظروف الملائمة للمسافرين في التنقل على مستوى مدن جهة الشرق، وإنشاء القطار الجهوي.

وفي سياق متصل، قال السيد عبد النبي بعيوي، رئيس مجلس جهة الشرق، أن المشروع قيد الدراسة التي ستستغرق مدة 10 أشهر، مشددا على ضرورة البحث عن الاعتمادات المالية لانجاز المشروع الذي تبلغ قيمته المالية ما يزيد عن 8 مليار سنتيم.

وأكد عبد النبي بعيوي، أن الخطط السككي يعتبر مهما واستراتيجيا، على اعتبار أنه سيمنح القوة لجهة الشرق التي تعرف انشاء مشروع ميناء الناظور غرب المتوسط الذي سيلعب دورا مهما في تحريك عجلة الاقتصاد بالجهة، مشددا في الوقت ذاته، على ضرورة توفير البنية التحتية الضرورية.

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...