مجلس جهة الشرق يقترح على الحكومة اعتماد نظام ضريبي تفضيلي للجهة

0 210

عقد مجلس جهة الشرق، يوم الثلاثاء 09 أبريل 2019، دورته الاستثنائية، وذلك بحضور والي جهة الشرق عامل عمالة وجدة أنجاد، ونواب الرئيس وأعضاء مجلس الجهة، إذ تمت المصادقة على عدد من النقاط المدرجة في جدول الأعمال والتي تهم الإعداد للمناظرة الوطنية الثالثة للجبايات، والإعداد للقاء الوطني حول التكوين والتشغيل، وكذا حصر النتيجة النهائية لميزانية السنة المالية 2018، وبرمجة الفائض.

وتضمنت الدورة الاستثنائية لمجلس جهة الشرق موضوعين هامين يتعلقان بالإصلاح الجبائي بعد عزم الحكومة تنظيم المناظرة الوطنية الثالثة حول الإصلاح الجبائي، التي تروم إصلاح قانون إطار حول النظام الضريبي الذي سيعتمد خلال الخمس أو العشر سنوات المقبلة، وكذا موضوع إصلاح منظومة التكوين المهني.


وخرج مجلس جهة الشرق بتوصيات تروم أن يكون هناك نظام جبائي تفضيلي للجهة، من خلال التقليص من العبء الضريبي على المقاولات لضمان استمراريتها والاستيطان بالجهة.

إلى ذلك، صادق مجلس الجهة على مشروع اتفاقية شراكة من أجل إحداث منصة لوجيستية بسلوان، وعلى مشروع اتفاقية شراكة لدعم الطالب المقاول، إذ من المنتظر أن يستفيد في المرحلة الأولى ما بين 70 و 80 طالب مقاول، في انتظار توسيع هذا العدد إذا كانت هناك عروض واقتراحات من مختلف الطلبة المقاولين، وذلك في إطار شراكة مع جامعة محمد الأول بوجدة.
إبراهيم الصبار