مجلس جهة الشرق يواصل لقاءاته التشاورية بجرسيف وجرادة حول إعداد برنامج التنمية 2022-2027   

0 165

يواصل مجلس جهة الشرق عقد الورشات الموضوعاتية الجهوية حول إعداد برنامج تنمية جهة الشرق 2022-2027 بعمالات وأقاليم الجهة، والتي تمتد إلى غاية 10 نونبر الجاري.

وفي هذا الاطار، احتضن مقر عمالة إقليم جرسيف، أشغال المشاورات الموضوعاتية الجهوية حول إعداد البرنامج.

وتم التأكيد خلال اللقاء على أن البرنامج يجب أن يأخذ بعين الاعتبار التحولات، التي يشهدها العالم بفعل التغيرات المناخية منها الجفاف وأثرها على الموارد المائية، علاوة على آثار جائحة كورونا، لهذا فالبرنامج في صيغته النهائية يجب أن يتضمن مشاريع مهيكلة لجميع تراب الجهة؛ ويضمن التكامل بين أقاليم الجهة، وكذا التنافسية بين جهات المملكة.

وتندرج هذه الورشات في إطار البناء الجماعي المشترك للرؤية الجديدة لتنمية الجهة، التي يجب أن تأخذ بعين الاعتبار الأولويات الملحة على الصعيد الوطني والجهوي، تكون غايتها الأولى بلورة مشاريع جديدة مهيكلة تنهض بالاستثمار وتخلق فرص شغل، وذلك تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

وقد تميزت هذه الورشة بمناقشة المواضيع الفرعية، منها البنية التحتية للنقل والتنقل، والخدمات اللوجستيكية، والتغطية الرقمية.

كما انعقدت بمقر عمالة إقليم جرادة أشغال الورشة الثانية المتعلقة بالمجال الاجتماعي، حيث تمت مناقشة مواضيع: الصحة والعدالة الاجتماعية، والتعليم والثقافة والرياضة، والطاقات المتجددة وخلق فرص الشغل.

جدير بالذكر أن هذه الورشات الموضوعاتية الجهوية عرفت مشاركة فاعلين جهويين ومحليين، أسهموا بشكل فعال في تقديم مقترحات وتوصيات هامة تخص معالم الرؤية التنموية الجديدة للجهة وأولوياتها.

إبراهيم الصبار 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.