مجلس جهة بني ملال خنيفرة يصادق بالإجماع على تنزيل سياسات الهجرة وإحداث نواة جامعية متعددة التخصصات

0 180

ترأس عبد الله أعلام النائب الأول لرئيس مجلس جهة بني ملال- خنيفرة، بحضور ووالي الجهة وعمال الأقاليم وأعضاء المجلس، أمس الإثنين 05 يوليوز الجاري، أشغال الدورة العادية لشهر يوليوز 2021، حيث تمت المصادقة بالإجماع على كل النقاط المدرجة في جدول أعمال الدورة.

وتميزت أشغال الدورة بالمصادقة على اتفاقية إطار للشراكة بين الوزارة المنتدبة لدى وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، وولاية الجهة، ومجلس الجهة. والموافقة على اتفاقية خاصة للشراكة بشأن تنفيذ مشروع تنزيل سياسات الهجرة على المستوى الجهوي” DEPOMI” بين ذات الوزارة المنتدبة، وولاية الجهة، ومجلس الجهة، والوكالة البلجيكية للتنمية ENABEL.

كما تمت المصادقة على اتفاقية شراكة خاصة بين وزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، ومجلس الجهة لتنفيذ المشروع المتعلق بالطرق والبنية التجهيزية التحتية بالجهة، المدرج في عقد برنامج بين الدولة ومجلس الجهة (2020-2022). والمصادقة على اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة وجمعية معرض الفرس الكائن مقرها ب 40 شارع الجكرندا 10100 حي الرياض الرباط، وعلى ملحق رقم 1 لإتفاقية شراكة بين مجلس الجهة، ووزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي قطاع التعليم العالي والبحث العلمي، وجامعة السلطان مولاي سليمان ببني ملال، والمجلس الإقليمي لخنيفرة من أجل إحداث نواة جامعية متعددة التخصصات بمدينة خنيفرة.

وفي ذات السياق، صادق المجلس على تحويل اعتمادات بالجزء الثاني من الميزانية لفائدة الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع، وعلى إلغاء الملحق رقم 1 لاتفاقية شراكة بين وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء ممثلة بالمديرية الاقليمية للتجهيز والنقل واللوجستيك والماء بخريبكة، ومجلس الجهة ومجلس جماعة بني يخلف باقليم خريبكة من أجل توسيع وتقوية الطرق الاقليمية رقم 3507 من ن.ك 0+000 إلى ن.ك 9+600 و3506 من ن.ك 8+600 إلى ن.ك 12+200 على طول 13،2 كلم بالجماعة الترابية بني يخلف بإقليم خريبكة والمصادق عليه خلال الدورة العادية لشهر مارس 2018، وتعويضه بمشروع اتفاقية شراكة بين وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء ممثلة بالمديرية الاقليمية للتجهيز والنقل واللوجستيك والماء بخريبكة، ومجلس الجهة ومجلس جماعة بني يخلف باقليم خريبكة من أجل توسيع وتقوية الطرق الاقليمية رقم 3507 من ن.ك 000+0 إلى ن.ك 600+9 و3506 من ن.ك 600+8 إلى ن.ك 200+12 على طول 13،2 كلم بالجماعة الترابية بني يخلف بإقليم خريبكة، والمصادقة بالإجماع على مشروع اتفاقية شراكة وتمويل بين وزارة الداخلية، ومجلس الجهــة، والوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء لتادلة، والجماعة الترابية أولاد يوسف من أجل إنجاز مشروع التطهير السائل لجماعة أولاد يوسف بإقليم بني ملال في إطار البرنامج الوطني للتطهير السائل.

ووافق المجلس كذلك على اتفاقية شراكة وتمويل بينه وبين وزارة الداخلية، والوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء لتادلة، والجماعة الترابية سيدي جابر من أجل إنجاز مشروع التطهير السائل لجماعة سيدي جابر بإقليم بني ملال في إطار البرنامج الوطني للتطهير السائل. كما تمت المصادقة على اتفاقية شراكة وتمويل بين وزارة الداخلية، ومجلس الجهــة، والوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء لتادلة، وجماعة اولاد سعيد الواد من أجل إنجاز مشروع التطهير السائل لهذه الجماعة بإقليم بني ملال في إطار البرنامج الوطني للتطهير السائل.
إضافة إلى المصادقة على اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة، الجماعة الترابية تاشرافت، الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء لتادلة من أجل تغطية الجماعة بقنوات الصرف الصحي، والمصادقة على اتفاقية شراكة بين وزارة الداخلية (المديرية العامة للجماعات الترابية)، التنسيقية الوطنية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مجلس الجهة، المجلس الإقليمي لخنيفرة، جامعة السلطان مولاي سليمان، مجلس مجموعة الجماعات الترابية الأطلس، والجماعة الترابية لأكلمام أزكزا بخصوص إحداث مركز سوسيو ثقافي ورياضي بأجدير إقليم خنيفرة.

وصادق المجلس على اتفاقية شراكة بينه وبين وكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية، ولاية الجهة، عمالة إقليم خنيفرة ومجلس جماعة سيدي لامين من أجل إنجاز أشغال التهيئة لحماية مركز سيدي بوعباد من الفيضانات بجماعة سيدي لامين- الشطر الأول الاستعجالي. كما صادق على اتفاقية شراكة بينه وبين وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، بشأن إنجاز مشروع إعادة تأهيل الطريق الجهوية رقم 302 الرابطة بين دمنات وواويزغت على طول 135,89كلم بإقليم أزيلال. إضافة إلى المصادقة على إلغاء اتفاقية شراكة خاصة بحماية مركزي آيت حمو وعبد السلام وشقوندة من فيضانات وادي اسيف نكافر بجماعة دير القصيبة، بين مجلس الجهـة، وولاية الجهة، ووكالة الحوض المائي لأم الربيع، وجماعة دير القصيبة المصادق عليها برسم الدورة العادية لشهر اكتوبر 2020، وتعويضها باتفاقية بين وزارة الداخلية، وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الادارة، جماعة دير القصيبة، مجلس الجهة، ووكالة الحوض المائي لأم الربيع، متعلقة بإنجاز مشروع حماية مركزي آيت حمو وعبد السلام وشقوندة من فيضانات وادي اسيف نكافر بجماعة دير القصيبة باقليم بني ملال في إطار طلب المشاريع لسنة 2021 الممولة من طرف صندوق مكافحة آثار الكوارث الطبيعية.

كما جرت المصادقة على اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة، المجلس الإقليمي لأزيلال، مجموعة الجماعات الاطلسين الكبير والمتوسط لأزيلال بشأن إنجاز مشروع تجهيز المنظومات المائية بالطاقة الشمسية بإقليم أزيلال، والمصادقة بالإجماع على إلغاء اتفاقية للشراكة والتعاون لإحداث منطقة صناعية برادية بإقليم الفقيه بن صالح بين وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مجلس الجهة، مجلس إقليم الفقيه بن صالح، ومجلس الجماعة البرادية المصادق عليها خلال الدورة العادية لشهر يوليوز 2019، وتعويضها باتفاقية شراكة من أجل توفير فرص الشغل ودعم المقاولات الذاتية بإحداث منطقة صناعية ببرادية بإقليم الفقيه بن صالح بين وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الاخضر والرقمي، المجمع الشريف للفوسفاط، مجلس الجهة، عمالة اقليم الفقيه بن صالح، مجلس إقليم الفقيه بن صالح، ومجلس الجماعة الترابية البرادية.

كما تبنت دورة المجلس المصادقة اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة وجمعية شباب أطلس خنيفرة لكرة القدم، المديرية الجهوية لوزارة الثقافة والشباب والرياضة-قطاع الشباب والرياضة-، من أجل اقتناء حافلة للنقل الرياضي لفائدة هذه الجمعية. وتمت المصادقة على اتفاقية شراكة وتمويل بين وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، ولاية الجهة، مجلس الجهة، المجلس الجماعي لبني ملال، وشركة العمران بني ملال-خنيفرة، من أجل إنجاز البرنامج التكميلي لمعالجة البنايات المهددة بالإنهيار وتأهيل ورد الاعتبار للمدينة العتيقة لبني ملال (2021-2023).

كما تمت المصادقة بالإجماع على اتفاقية إطار للشراكة بين وزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي، ولاية الجهة، المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، مجلس الجهة، من أجل تثمين وتسويق المنتجات المحلية بالجهة.

وجرت الموافقة على اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة، المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب-قطاع الماء- ، ومجلس جماعة خنيفرة، ومجلس جماعة موحى وحمو الزياني من أجل إنجاز مشروع التجهيز الخارجي للصرف الصحي بحي الأنشطة الاقتصادية والإجتماعية والتضامن -اج أشكاك-.

وصادق المجلس بالإجماع على إلغاء اتفاقية الشراكة بينه وبين وزارة الداخلية، ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ووزارة التجهيز والنقل واللوجيستيك والماء، ووزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، ووزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، والشركة المغربية للهندسة السياحية، ووكالة الحوض المائي لام الربيع، ووكالة التنمية الاجتماعية وعمالة إقليم خنيفرة، والمجلس الاقليمي لخنيفرة ومجلس مجموعة الجماعات الترابية الأطلس بخنيفرة ومجلس جماعة أم الربيع، ومجلس جماعة اكلمام أزكزا من أجل تمويل وتنفيذ برنامج هيكلة وتثمين الموقعين السياحيين لمنابع أم الربيع وبحيرة أكلمام أزكزا برسم الفترة الممتدة بين 2019 و 2022، وتعويضها باتفاقية شراكة بينه وبين وزارة الداخلية (المديرية العامة للجماعات الترابية) وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات (قطاع التنمية القروية)، وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي ، مجلس الجهة، المجلس الإقليمي لخنيفرة، والجماعة الترابية لأم الربيع من أجل إنقاذ وتأهيل وتثمين الموقع السياحي لمنابع أم الربيع برسم الفترة الممتدة مابين 2022 و2024.

وفي ذات السياق، تمت المصادقة على اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة، المجلس الاقليمي لبني ملال، المجلس الجماعي لبني ملال، المديرية الجهوية لوزارة الثقافة والشباب والرياضة-قطاع الشباب والرياضة-، وجمعية رجاء بني ملال لكرة القدم من اجل بناء وتجهيز مقر اقامة فريق رجاء بني ملال. والمصادقة على اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة، المديرية الجهوية للمياه والغابات ومحاربة التصحر ببني ملال، المجلس الإقليمي لأزيلال، مجموعة الجماعات الأطلسين الكبير والمتوسط لأزيلال والجماعة الترابية لأفورار، من أجل إنجاز مشروع تهيئة فضاءات ترفيهية بموقع إغرغر بالغابة المجاورة لمدينة أفورار بإقليم أزيلال.
كما تمت المصادقة على إلغاء اتفاقية شراكة وتمويل بين وزارة الداخلية، ومجلس الجهــة، والوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء لتادلة، والجماعة الترابية تيزي نسلي من أجل إنجاز مشروع التطهير السائل لجماعة تيزي نسلي بإقليم بني ملال في إطار البرنامج الوطني للتطهير السائل المصادق عليها خلال الدورة الاستثنائية بتاريخ 28 دجنبر 2020، وتعويضها باتفاقية شراكة بين مجلس الجهة، الجماعة الترابية تيزي نسلي، والوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء لتادلة من أجل تغطية الجماعة بقنوات الصرف الصحي.

المجلس صادق أيضا على اتفاقية شراكة بينه وبين وزارة الداخلية، وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر الرقمي، ولاية الجهة، عمالة اقليم الفقيه بن صالح، المكتب الشريف للفوسفاط، مجلس الجهة، مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، جامعة السلطان مولاي سليمان، المجلس الجماعي للفقيه بن صالح من اجل إحداث فضاء الابتكار بمدينة الفقيه بن صالح. كما صادق على ملحق اتفاقية الشراكة والتعاون بينه وبين المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، ومجلس إقليم الفقيه بن صالح والجماعة الترابية للفقيه بن صالح لتوسعة فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بمدينة الفقيه بن صالح.

وصادق المجلس على اتفاقية شراكة تجمعه بوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، عمالة إقليم خنيفرة، وكالة الحوض المائي لأبي رقراق – الشاوية، الجماعة الترابية لمريرت، الجماعة الترابية للحمام، المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ، المديرية الإقليمية للفلاحة بخنيفرة، المديرية الجهوية للصحة، المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (onssa)، من أجل إعادة استعمال المياه العادمة لمدينة مريرت في سقي المساحات الخضراء وفي الاستخدام الزراعي.

إلى ذلك، وافق المجلس على اتفاقية شراكة بينه وبين الجمعيات الخيرية من أجل إنعاش القطاع الخيري بالجهة. وتمت المصادقة على اتفاقية شراكة بين مجلس الجهة والجمعيات الانسانية من أجل إنعاش المجال الانساني بالجهة. وصادق على اتفاقية شراكة بينه وبين مجلس جهة وبين الجمعيات الرياضية من أجل انعاش القطاع الرياضي بالجهة.

وللإشارة فقد اختتمت أشغال الدورة بتقديم عرض حول حصيلة عمل مجلس الجهة خلال الفترة الانتدابية 2015-2021، من طرف السيد المدير العام للمصالح.

إبراهيم الصبار

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...