مجلس جهة درعة تافيلالت يصادق بالإجماع على مشاريع اتفاقيات في مجالات الصحة والتعليم ودعم المقاولات

0 101

صادق؛ مجلس جهة درعة تافيلالت، في دورته العادية لشهر يوليوز 2022، بالإجماع على 80 نقطة تهم مشاريع تنموية في مجالات مختلفة.

وتم خلال هذه الدورة في المحور المتعلق بالماء والكهرباء والبيئة الدراسة والمصادقة وبالإجماع على مشروع اتفاقية شراكة لتمويل وإنجاز مشاريع التزود بالماء الصالح للشرب لمجموعة من الدواوير والمراكز  (2022-2024)، ومشروع اتفاقية شراكة لتمويل وانجاز سدود صغرى وتلية بجهة درعة-تافيلالت  (2022-2024)، وكذلك اتفاقية شراكة لكهربة مجموعة من الدواوير بالإقليم، إضافة إلى مشروع اتفاقية شراكة خاصة بتعزيز شبكة رصد جودة الهواء بجهة درعة تافيلالت.

أما محور الصحة، فقد تمت المصادقة على مشروع اتفاقية شراكة من أجل دعم وتحسين الخدمات الصحية بإقليم تنغير، ثم اتفاقية إطار للشراكة بين مجـلس جهة درعة تافيلالت والمكتب الجهوي للهلال الأحمر المغربي لجهة درعة-تافيلالت.

وفي محور التعليم تمت المصادقة على مشروع اتفاقية شراكة لتحويل اعتمادات مالية للمجلس الإقليمي لتنغير  لاقتناء حافلات للنقل المدرسي، ثم مشروع مقرر يقضي بتخصيص اعتماد مالي يقدر ب  2 مليون درهم لإنجاز ملاعب القرب بالاقليم، في إطار اتفاقيات شراكة مع الجماعات الترابية بالاقليم وشركاء آخرين.

وبالنسبة لمحور دعم المقاولات وتشجيع الاستثمار والترويج الإيجابي لتراب الجهة، فقد تمت الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية شراكة من أجل تنزيل برنامج دعم الاستثمار وخلق فرص الشغل بجهة درعة-تافيلالت، ثم مشروع دفتر التحملات الخاص بدعم الاستثمار وخلق فرص الشغل بجهة درعة-تافيلالت، ومشروع اتفاقية شراكة من أجل إحداث منطقة الأنشطة الاقتصادية ومشروع دفتر التحملات الخاص بدعم المقاولات الصحفية والمنابر الإعلامية بجهة درعة- تافيلالت، كما خصص دعم مالي لفائدة جمعية تعنى بالمراسلين المعتمدين بجهة درعة تافيلالت.

وفي محور الاقتصاد الإجتماعي والتضامني، تمت المصادقة على مشروع اتفاقية شراكة من أجل إنجاز وتنفيذ برنامج للتأهيل والتمكين الإقتصادي للنساء حاملات المشاريع وللأشخاص في وضعية إعاقة بجهة درعة-تافيلالت، ومشروع اتفاقية شراكة من أجل إنجاز برنامج دعم الشباب لخلق وتطوير أنشطة مدرة للدخل(AGR) بجهة درعة-تافيلالت، ومشروع اتفاقية شراكة مع مؤسسة التعاون الوطني من أجل دعم مؤسسات الرعاية الاجتماعية المرخصة بجهة درعة تافيلالت.

وفي مجال الشراكات مع الجماعات الترابية والغرف المهنية والمجلس السياحية، تمت الدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية إطار للشراكة لتطوير البنيات التحتية وتحسين الجاذبية السياحية والجمالية للمدن والمراكز الصاعدة على مستوى جهة درعة-تافيلالت، ومشروع اتفاقية شراكة تتعلق بالجذب الترابي لمركز قلعة مكونة، وتعزيز البنية التجهيزية الخاصة بالأمن والجولان.

وفي نفس المحور تمت الدراسة والمصادقة على مشروع ملحق تعديلي لاتفاقية الشراكة مع غرفة الصناعة التقليدية لجهة درعة- تافيلالت، والدراسة والمصادقة على مشروع اتفاقية الشراكة مع غرفة الصناعة التقليدية لجهة درعة-تافيلالت، ومشروع اتفاقية شراكة مع المجلس الجهوي للسياحة بجهة درعة- تافيلالت، ثم مشروع اتفاقية شراكة مع المجلس الإقليمي للسياحة بتنغير.

وفي محور الشراكة مع المؤسسات العمومية والجمعيات التنموية، تمت المصادقة على مشروع اتفاقية إطار للشراكة والتعاون في ميدان التكوين والتأطير وتقديم الخبرة والبحث العلمي بين مجلس جهة درعة-تافيلالت وجامعة الأخوين، ثم مشروع اتفاقية شراكة من أجل إحداث فضاء للذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بجماعة اكنيون إقليم تنغير، ثم مقرر بقضي بتخصيص اعتماد مالي يقر ب 400 ألف درهم، لتنظيم تظاهرة لفائدة الجالية المغربية بالخارج، بالاقليم بشراكة مع الجمعيات العاملة في الميدان وشركاء آخرين.

وتدارس أعضاء مجلس الجهة، كذلك عملية اقتناء عقار جماعي بمحاذاة الطريق رقم 10 بالنفوذ الترابي لجماعة تنغير، لإحداث منطقة صناعية متعددة الإختصاصات.

أما في محور القروض، فقد صادق اعضاء المجلس بالإجماع على طلب فتح خط اعتماد لدى صندوق التجهيز الجماعي عبر قروض للمساهمة في تمويل برنامج التنمية الجهوية، ثم طلب فتح خط اعتماد لدى صندوق التجهيز الجماعي لتمويل المشاريع المدرجة في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالعالم القروي.

اما بالنسبة للمحور الأخير في جدول أعمال دورة المجلس فكان يهم الميزانية وبرمجة الاعتمادات الملغاة في ميزانية التجهيز، فضلا عن برمجة جزء من الفائض الحقيقي لسنوات: 2016-2017-2018-2019-2020-2021.

إبراهيم الصبار 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.