مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة يصادق بالإجماع على 9 اتفاقيات شراكة لتجويد الخدمات الصحية المؤسساتية ودعم الجمعيات العاملة في المجالات ذات الارتباط

0 368

تسع نقاط من جدول أعمال الدورة العادية لمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، المنعقدة أمس الإثنين 01 يوليوز الجاري، برئاسة السيد إلياس العماري، (نقاط) خصصت للمجال الصحي بأقاليم الجهة من عدة زوايا، سواء تعلق الأمر بالتجهيزات أو الأطر والتخصصات أو دعم الجمعيات والمراكز العاملة في المجال الصحي/ الطبي، وذلك في إطار الجهود التي يبذلها المجلس للمساهمـــة في تطوير العرض الصحي والخدمات الطبية بأقاليم الجهة وخاصة في العالم القروي.

وصادق المجلس على اتفاقية شراكة مع ولاية الجهة والمديرية الجهوية للصحة وودادية طنجة لطب المستعجلات من أجل تعزيز العرض الصحي بالموارد البشرية الضرورية لتجويد الخدمات الصحية الأساسية والاستعجالية منها على وجه الخصوص من خلال تقديم الدعم المادي المرتبط باستفادة المواطنين من الخدمات الصحية على مستوى المؤسسات الصحية العمومية بالجهة وتوفير الأطر التمريضية. ويلتزم مجلس الجهة بخصوص هذه الاتفاقية بتحويل مبلغ إجمــــالي قدره 23 مليون درهما لمدة 3 سنوات وذلك وفق التوزيع التالي: 2019 (5 ملايين درهم)، 2020 (9 ملايين درهم)، 2021 (9 ملايين درهم)، لبلوغ ما مجموعه 150 إطارا تمريضيا بمجموع أقاليم الجهة.

كما صادق المجلس على اتفاقية شراكة بينه وبين ولاية الجهة والمديرية الجهوية للصحة من أجل تجويد العرض الصحي بالجهة والمساهمة في تقويته بعمالات وأقاليم الجهة وخاصة فيما يتعلق بتعزيز مستشفيات الجهة بالتجهيزات الطبية ودعم مراكز تحاقن الدم بالجهة، وتقدر مساهمة مجلس الجهة بخصوص الاتفاقية بما مجموعه 100 مليون درهم موزعة على سنتين: 2020، 2021. ويعهد للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع بإنجاز وتنفيذ البرنامج المتفق عليه في إطار لجنة التتبع والتقييم، وخاصة الجزء المتعلق بالتزامات مجلس الجهة.

اتفاقية شراكة بين مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة ووزارة الصحة والجمعية المغربية للمصابين بالهيموفيليا فرع الحسيمة من أجل مساعدة المرضى المعوزين المصابين بالهيموفيليا برسم سنوات: 2019، 2020، 2021 (اتفاقية) تم تدارسها والمصادقة عليها، وتهدف إلى تجويد الخدمات الصحية بالجهة وتوسيع قاعدة المستفيدين من خدمات الجمعية. وخصص مجلس الجهة ما مجموعه 900 ألف درهم كإسهام في الاتفاقية، وفق التوزيع السنوي التالي: 2019 (300 ألف درهم)، 2020 (300 ألف درهم)، 2021 (300 ألف درهم).

إلى جانب ذلك، تمت المصادقة على اتفاقية أخرى تتعلق بشراكة بين المجلس ووزارة الصحة وتحالف الجمعيات العاملة في مجال إعاقة التوحد بجهة طنجة تطوان الحسيمة من أجل دعم تسيير مراكز وجمعيات تحالف الجمعيات العاملة في مجال إعاقة التوحد بالجهة، وذلك قصد تجويد الخدمات الصحية بالجهة برسم سنوات 2019، 2020، 2021، ويلتزم مجلس الجهة بشأن الاتفاقية بأداء مبلغ إجمالي قدره 8 ملايين درهم موزع على سنتين: 2020 (4 ملايين درهم)، 2021 (4 ملايين درهم).

وصادق المجلس على تعديل اتفاقية شراكة بينه وبين وزارة الصحة والعصبة المغربية لمحاربة داء السل من أجل دعم تنفيذ برنامج محاربة داء السل بالجهة سنة 2020 والمساهمة في تقوية العرض الصحي بالجهة، على أن يخصص مجلس الجهة لتنفيذ الاتفاقية ما قدره 2 مليون درهم.

وتدارس المجلس وصادق على اتفاقية شراكة مع ولاية الجهة والمديرية الجهوية للصحة وجمعية حسنونة لمساندة متعاطي المخدرات بطنجة من أجل اقتناء المعدات والقيام بالإصلاحات وتوفير الموارد البشرية الضرورية بها. ويلتزم الجهة بهدف تنزيل مضامين الاتفاقية بتخصيص اعتماد مالي – ما بين 2019 و 2021- يقدر ب 2 مليون 758 ألف و668 درهم، لفائدة 4 مراكز وهي:

– مركز حسنونة لمساندة متعاطي المخدرات بطنجة (1 مليون و313 ألف و 443 درهم)،

– مركز طب الإدمان بحي بئر الشفاء بطنجة (313 ألف و975 درهم)،

– مركز طب الإدمان بالحي الجديد بطنجة (465 ألف و475 درهم)،

– مركز طب الإدمان القطب الاجتماعي بتطوان (665 ألف و775 درهم).

بينما همت الاتفاقية الموالية شراكة مع المديرية الجهوية للصحة ومجلس مدينة طنجة من أجل تجهيز المركز الجهوي للطب الشرعي بطنجة للإسهام في تحسين أداء منظومة الصحة بالجهة خصوصا في مجال التشريح الطبي ومجال الخبرة الطبية وتقييم الأضرار البدنية، وبهذا الخصوص يلتزم مجلس الجهة بأداء 12 مليون درهم، على أن تتولى الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع تجهيز المركز.

وبهدف دعم مجموعات الجماعات الترابية العاملة في مجال حفظ الصحة، صادق المجتمعون على اتفاقية شراكة مع مجموعات الجماعات الترابية: تزران- باب القرن- والساحل العاملة بالمجال الصحي بإقليم شفشاون من أجل دعمها بسيارات الإسعاف وسيارات نقل الموتى، وتقدر التكلفة الإجمالية للمشروع ب 3 ملايين درهم تمول كليا من طرف مجلس الجهة.

وتقرر كذلك المصادقة على اتفاقية شراكة بين المجلس وجماعة شفشاون من أجل دعمها بسيارات الإسعاف ونقل الموتى، وتقدر التكلفة الإجمالية للمشروع ب 1 مليون درهم تمول كليا من طرف مجلس الجهة.

وصادق المجلس على اتفاقية الشراكة والتعاون بينه وبين وجامعة محمد الخامس بالرباط والمعهد العلمي لإنجاز دراسة علمية حول خصائص ومميزات القنب الهندي المحلي وإمكانيات استعماله لأغراض طبية وعلاجية. ويخصص مجلس الجهة لهذه الاتفاقية ما قدره 1 مليون درهم بهدف تمويل اقتناء المعدات العلمية واللوجيستيكية الضرورية لتنفيذ الدراسات والأبحاث، وتعبئة الموارد البشرية اللازمة لإنجاز مختلف المهام العلمية والإدارية للدراسة، وتنظيم ملتقيات وندوات وطنية ودولية لتبادل الخبرات وتعميم نتائج الأبحاث.

مراد بنعلي