مجلس جهة طنجة يتبنى مشاريع واتفاقيات بقيمة 950 مليون درهم

0 141

صادق مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، يوم الاثنين 05 يوليوز، في دورته العادية لشهر يوليوز 2021، بالإجماع، على مشاريع اتفاقيات إحداث مناطق أنشطة صناعية واقتصادية واتفاقيات شراكة في القطاعات الاجتماعية والثقافية والبيئية، يرصد بموجبها ما يناهز 945 مليون درهم.

الدورة، المنعقدة برئاسة السيدة فاطمة الحساني، تضمن جدول أعمالها 53 نقطة تغطي مختلف المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وتندرج في إطار الرؤية التنموية لمجلس الجهة القائمة على مقاربة تشاركية في إطار من العدالة المجالية.

وقالت الحساني، في كلمة لها بالمناسبة، إن هذه الدورة هي دورة عادية من حيث برمجتها، واستثنائية بالنظر لمجموعة من الاعتبارات، منها كونها آخر دورة عادية للمجلس في الولاية الحالية. وأكدت المتحدثة، أن ما يميز هاته الدورة أساساً هو غنى جدول أعمالها في تكريس تام للمقاربة التي اعتمدها مجلس الجهة منذ انتخابه، والرامية إلى الإحاطة بمختلف المجالات الحيوية التي تهم ساكنة الجهة، وفق رؤية تنموية شمولية تستحضر بالأساس تحقيق عدالة مجالية على مستوى كل أقاليم وعمالتي الجهة.

وصادق أعضاء المجلس على اتفاقية مع الدولة بخصوص البرنامج الجهوي للنهوض بالتشغيل، إلى جانب اتفاقيات لإحداث وتسيير مراكز للتكوين والإدماج المهني بالعرائش ووزان وبجماعة كتامة (إقليم الحسيمة)، ودعم مشروع المركز الاجتماعي السوسيو رياضي التابع لمركز للا مريم للتكوين المهني بالتدرج بتطوان، وتمويل الدراسات وبناء كليتين متعددتي التخصصات بوزان وشفشاون.

في الشق الصحي، صادق المجلس على اتفاقيات شراكة لتعزيز وعصرنة التجهيزات التقنية والعلمية بمعهد باستور بطنجة، وعلى الملحق رقم 2 لاتفاقية الشراكة مع المديرية الجهوية للصحة ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال لتجويد العرض الصحي بالجهة، ودعم تسيير وتدبير المراكز المهتمة بالإدمان، وتعزيز المراكز الصحية بالموارد البشرية.

في قطاع الثقافة، تبنى المجلس اتفاقيات شراكة لدعم تهيئة وتجهيز مكتبة عبد الله كنون بطنجة، وبناء وتجهيز مركز ثقافي بجماعة بني بوعياش بإقليم الحسيمة، وتثمين بناية المحكمة الابتدائية (قسم القضاء المدني وقضاء الاسرة سابقا بتطوان) لتهيئة “متحف الذاكرة التطوانية”، وتهيئة فضاء محمد السادس لذاكرة المقاومة والتحرير الأفريقية بأصيلة.

بخصوص التنمية الاقتصادية ودعم الاستثمار، فتمت المصادقة على اتفاقيات لإحداث منطقة صناعية بشفشاون، ومنطقة الأنشطة الاقتصادية قصر بجير بإقليم العرائش، وتنفيذ البرنامج الجهوي لدعم المقاولات الصغرى والمقاولين الذاتيين بجهة طنجة تطوان الحسيمة.

وفي مجال البيئة والتنمية المستدامة، صادق المجلس على تعديل اتفاقية شراكة لتهيئة المنتزهات الحضرية بإقليم العرائش، وعلى اتفاقيات لإنجاز الشطر الثاني من محطة معالجة نفايات معاصر الزيتون بإقليم وزان، وتمويل وإنجاز مشروع “الحي البيئي لمرشان” بطنجة، ومشروع غرس النباتات بالمطرح العمومي القديم للنفايات بطنجة، وتهيئة منتزهات بوجيبار والسواني وتدغين بالحسيمة، ومشروع لإعادة استعمال المياه العادمة لسقي المناطق الخضراء بطنجة (الشطر الثاني)، وإحداث محطة لمعالجة المياه العادمة بالقصر الكبير، وتهيئة فضاء رأس الماء بشفشاون.

وفي مجال التهيئة الحضرية، صادق المجلس على مشروع اتفاقيات لتأهيل جماعة وادي لاو، والبرنامج المندمج لتأهيل وتنمية جماعة اكزناية 2021-2022، وبرنامج تأهيل وتثمين المدينة العتيقة لطنجة 2020-2024، واتفاقية التمويل التكميلي لإنجاز برنامج معالجة السكن المهدد بالانهيار بالمدينة العتيقة لطنجة.
كما صادق المجلس في نفس الإطار على اتفاقية لإنجاز وتمويل برنامج إعادة إيواء ساكنة حي الحافة المهدد بالانهيار بطنجة، وملحق اتفاقية ضمن البرنامج التكميلي لتأهيل وتثمين المدينة العتيقة بتطوان 2019-2023 ، واستكمال مشروع المسبح البلدي والقاعة المغطاة بالحسيمة، وتهيئة المحور الرئيسي لمدينة وزان.

وفي قطاع النقل، صادق المجلس على تعديل اتفاقية شراكة لإنجاز الأشغال المتعلقة بتوسعة وتقوية الطريق الاقليمية رقم 4602 على طول 11.5 كلم بعمالة طنجة- أصيلة، وإنجاز الدراسات التقنية للطريق الدائرية للقصر الكبير، وإنجاز قناطر على وادي مرتيل، وتعديل اتفاقية شراكة مع الخطوط الملكية المغربية لتعزيز الربط الجوي بين الدار البيضاء وتطوان والحسيمة.

ولتأهيل التدبير المائي على مستوى الجهة، تم اعتماد ملاحق اتفاقيات شراكة تتعلق ببرنامج تزويد جماعات دائرة الجبهة بإقليم شفشاون بالماء الصالح للشرب (2019-2026)، وإنجاز مشاريع التزويد بالماء الصالح للشرب في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية في العالم القروي بالجهة (2019-2023
على صعيد آخر، صادق المجلس على تفويت نسبة 30 في المائة من أسهم مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة في شركة “تهيئة طنجة تيك” لفائدة شركة “تشاينا هولدينغ كومباني”، والمساهمة في رأسمال شركتي “طنجة-رياضة” و”طنجة – ثقافة”.

أما في مجال الديمقراطية التشاركية، فتمت المصادقة على ثلاث عرائض، الأولى تتعلق بـ”تحيين مناهج التكوين المهني بقطاع النسيج والألبسة للملاءمة مع حركية سوق الشغل بالجهة” واردة عن الجمعية المغربية لخريجي معاهد النسيج والألبسة بطنجة، والثانية تتمحور حول “مأسسة فضاءات التوجيه المهني للقرب بمدن الجهة” التي وردت من طرف جمعية مركز المهنيين الشباب، أما الثالثة التي وردت من طرف مركز فضاءات الشمال للتنمية والشراكة، فتتعلق بـ”إحداث شباك موحد حول قضايا البيئة بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة”.

تجدر الإشارة، إلى أنه من المرتقب أن يقدم مجلس الجهة، خلال الأيام المقبلة، حصيلته المرحلية برسم الولاية الانتدابية 2015–2021، التي تميزت بمساهمة وازنة للمجلس في الدينامية التنموية التي شهدتها مختلف عمالتي وأقاليم الجهة في مختلف المجالات.

مراد بنعلي

"فضـاء النقـاش" منصة للتـواصـل والتفـاعل بين زوار البوابة الرسمية لحـزب الأصـالة والمعـاصرة، وعليه، فالآراء الواردة به لا تُعبِّر بالضرورة عن مواقف رسمية للحزب، بقدر ما تعكِس وجهات نظر أصحابها...